آراءسلايدشو

بقلم : عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي

الأمين العام للرابطةً العالمية للشرفاء الادارسة وابناء عمومتهم ومحبيهم

عضو مؤتمر التصوف العالمي

يوم السبت 26 غشت 2023 عندما اوصلني شقيقي احمد وفؤاد العمراني الى مطار محمد الخامس دخلت المطار وقمت بإجراءات السفر مع الخطوط القطرية واجتزت الامن وقلبي يدق لان الامن قد يرجعك لاتفه الاسباب بسبب شيك بدًون رصيد او وشاية كاذبة او غرامة لم تؤديها في وقتها وحكم قضائي لم ينفذ

اطول المسافة ولأنني لم اعد اقوى على السير مسافات بعيدة او الصعود في سلاليم متحركة فضلت اخد كرسي متحكم يسوقه احد موظفي المطار ، وفعلا صاحبني احد موظفي المطار واجتاز بي كل تفتيشات الجمارك والشرطة والات التفتيش الاكتروني فهم يشكون في كل شيء حتى في رجولتك ويخلعون كل شيء ترتديه حتى “سمطة” حزامك وحدائك وساعتك والحمد لله انهم لم يطلبوا منا خلع سروالنايتلمس شرطي المرور كل اطراف جسدك انهم يخافون من حمل المخدرات والمتفجرات والحمد لله على الامن الذي يشك فينا ولولاه لحمل ضعاف العقول كل انواع الدمار الشامل

تركني موظف المطار في مقهي داخل المطار في منطقة دولية لم تعد تمتها اي صلة حسب القانون الدولي ببلدي المغرب منطقة رغم انك في ارض المغرب الا ان القانون قانون الدولي والسوق سوق دولي لا جمارك فيه ولا تنتظر الا ساعة اقلاع طائرتك لكي تتوجه الى الدولة التي انت متجه اليها والتي بدورها لا تحسب عليها الا بعد. طلع جواز سفرك بطابعها لكي تصبح مواطنا دخلت هذه الدولة وعليها حمايتك وتطبيق قانونها عليك

عندما صعدنا الى الطائرة القطرية طائرة كبيرة الحجم تحمل ازيد من 300 مسافر فيها الدرجة الاولى مقسمة على خمسة اقسام كل قسم فيه مطبخ ومستراحين المضيفات والمضيفين مقسمين لخدمة والسهر على راحة المسافرين … التقيت صدفة مع ابنة جارنا محمد الشيخ ماء العينين الركيبي كانت مع ابنتها الصغيرة متجهتين الى الدوحة حيث تقيم مع زوجها وابنائها سألتها عن وادها الذي يشكو من وعكة صحية وعن والدتها الحاجةً النكبة المرأة العفيفة الخلوقة التي اخلصت لزوجها ووهبت ولا زلت تهب حياتها لخدمته وهو يعيش ازمة نفسية حادة استعصى علاجها على الاطباء في كل انحاء العالم والله وحده هو المداوي من كل داء

قضينا سبع ساعات في الجو لم تتحرك الطائرة تحركا غير عادي لا مطبات في الجو ولله الحمد والشكر

وصلنا الدوحة على الساعة السابعة صباحا وتوجهنا رأسا صوب البوابة التي سندخل منها الى طائرة الخطوط القطرية التي ينقلنا الى جاكرتا عاصمة الدولة الإندونيسية … وفي موعدها اي التسعة وعشرين دقيقة من يوم الاحد 27 غشت 2023 اقلعت بنا الطائرة صوب جاكرتا وهي نفس حجم وشكل الطائرة التي ركبناها من الدار البيضاء الى الدوحة … قضينا ليلة كاملة على متن الطائرة كانت رحلة ممتعة اكلت وشربا وجوا جميلا جعل الطائرة لا تتحرك تحركا مريبا …. جلست بجنبي سائحةً فرنسية تتكلم باللغة الفرنسية بطلاقة قالت لي انها جاءت لكي تزور بعض الجزر الإندونيسية وقالت لي انها طبيبة تخدير وانها تتمنى ان تزور المغرب وخاصة ساحة جامع الغنى بمدينة مراكش ….

وصلنا جاكرتا على الساعةً التاسعة والنصف مساء واستقبلونا في باب خروج مصعد الطائرةً ومنه الى قاعة استقبال الضيوف الكبار في مطار جاكرتا حيث تناولنا بعض المشروبات والمكسرات والحلويات قاعة فسيحةً مؤثثة احسن تأثيث وبعد الاستراحة وزعونا على عدة سيارات فارهة كل ضيفين في سيارة وتوجهنا الى الفندق وسط المدينةً اسمه “بوزو بدر” وهو فندق مصنف جميل جدا … دخلنا عرفنا كل واحد في غرفة خاصة به وغرفةً متسعة بها جميع الامور الضرورية للنوم … صليت فريضتي المغرب والعشاء جمع تأخير واسلمت نفسي لنوم عتيق بعد نهار وسفر متعب لان السفر قطعة من العذاب ولو كان في الطائرة وذلك مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم