سلايدشومجتمع

دور المجتمع المدني المغربي في دعم القضية الوطنية”

وتتوخى جمعية “الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب”، التي تأسست بمبادرة من الشباب المتحدر من القبائل الصحراوية، المساهمة في تعبئة المواطنين للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وتكريس دور الدبلوماسية الموازية، خدمة لمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.نوكيد على أن الوحدة الترابية محطة أساسية للمجتمع المدني في مواجهة كل الصعاب التي تعترض الوطن، وذلك بوقوفه سدا منيعا وحصنا واقيا في وجه كل من تسول له نفسه الاعتداء على حرمة الوطن وسيادته.
وأن التأكيد الملكي في هذه الرسالة، أن الدبلوماسية التقليدية لم تعد قادرة على مواجهة التحديات الراهنة، وبالتالي يجب استيعاب الفاعلين غير الحكوميين وتوظيف الدبلوماسية الموازية للدفاع عن المصالح العليا للوطن، بما في ذلك دبلوماسية المجتمع المدني.
وأن التأثير على المستوى الداخلي يتمثل في تعبئة جمعيات المجتمع المدني للرأي العام الداخلي بهدف دعم الجبهة الداخلية وتحصينها، وذلك من خلال عقد ندوات ولقاءات وسلوك سياسة موضوعية للتأثير في الشبكات الاجتماعية. أن قضية الصحراء هي جوهر الوحدة الوطنية للمغرب، مبرزة أن جلالة الملك دعا في خطابه جميع المغاربة كل من موقعه، مواصلة التعبئة واليقظة، للدفاع عن الوحدة الوطنية والترابية، وتعزيز المنجزات التنموية والسياسية، التي تعرفها الأقاليم الجنوبية.
إن المجتمع المدني آلية لا غنى عنها لعبور حدود المغرب والتعاون مع المجتمع الدولي، غير أن تحركه من أجل دعم الوحدة الترابية لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن ينطلق بشكل ارتجالي تفاديا لأي نتائج عكسية، على أن الجبهة الموحدة في الخارج أمر ضروري لكسب معركة الوحدة الترابية للمملكة. أحمد الصلاي رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى