اخبار انزكانسلايدشو

بلاغ صحفي حول تنظيم الدورة الأولى من مهرجان الإحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة “ايض اناير” 2973

تنظم جماعة إنزكان بشراكة مع جمعية الأمومة وجمعية نور الخير للثقافة والثرات بإنزكان، في الفترة الممتدة ما بين 10 و 15 يناير 2022، الدورة الأولى من مهرجان الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 “إيض اناير” تحت شعار “الذاكرة والتراث من أجل حوار الأجيال”.
و يأتي تنظيم هذه الدورة تكريسا للإشعاع الثقافي الذي يعرفه الإحتفال بالسنة الأمازيغية في السنوات الأخيرة باعتبارها أحد المحطات المهمة التي تحيي الإرتباط بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها فضلا عن ثروة الأٍض وسخائها و كذا إبرازها لدورها كتراث لامادي وجب الحفاظ عليه.

وستشهد هذه الدورة مشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى، الشعر، المديح والسماع، الأزياء التقليدية ممثلة لعدد من مناطق جهة سوس ماسة والمغرب عموماعلى الصعيد الوطني.

وسيلتقي الباحثون والمثقفون وعموم الجمهور مع فعاليات الندوة الفكرية للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2973 في موضوع ” ايض اناير .. الذاكرة والتراث من أجل حوار الأجيال” سيشارك فيها أساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص بالإضافة إلى عرض شهادات أشخاص يروون تقاليد وحكايات الاحتفال بالسنة الامازيغية .
تتخلل الدورة الـأولى من اللإحتفال بالسنة الأمازيغية “ايض اناير” بإنزكان تكريم تكريم شخصيات متميزة في مجال تدبير الشأن المحلي، التراث والفن الأمازيغي من أبناء المدينة ويتعلق الأمر بالسادة: محمد أوملود، أحمد عوينتي ومليكة بيتي.

كما ستعرف فعاليات هذا المهرجان تنظيم سهرة فنية كبرى لساكنة المدينة يوم السبت 14 يناير 2022 بالساحة الأمامية لمقر الجماعة بإنزكان، كما ستعرف تنظيم معرض موازي طيلة أيام الاحتفال يتضمن أبرز المنتوجات المحلية التقليدية.

لبنى موبسيط

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى