بلاغ صحفي لجمعية أمنير حول “تخريب المواقع الأثرية للفن الصخري بالمغرب”

بلاغ صحفي لجمعية أمنير حول "تخريب المواقع الأثرية للفن الصخري بالمغرب"

أكادير في 15 أكتوبر 2022.
في إطار أنشطتها التوعوية والتحسيسية، التي دأبت عليها جمعية أمنير، منذ تأسيسها سنة 2005، يعلن المكتب الوطني لجمعية أمنير عن تنظيم ندوة صحفية حول موضوع: تخريب المواقع الأثرية للفن الصخري بالمغرب: نزيف متواصل… إلى متى؟
يوم الجمعة 07 أكتوبر 2022، على الساعة الخامسة مساء بالقاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير.
الندوة ستتناول بالصور والوثائق والإحداثيات، مجمل أفعال التخريب والتدمير، التي طالت المواقع الأركيولوجية الخاصة بالفن الصخري بالمغرب، خلال العشرين سنة الماضية، سواء كانت بفعل طبيعي أو بفعل بشري، وسبل حمايتها والحفاظ عليها وتثمينها.
وسيقوم بتأطير هذه الندوة، البروفيسور عبد الواحد أومليل أستاذ باحث متخصص في الآثار والتراث، والباحث الأركيولوجي الدكتور عبد الهادي ڤگ، أستاذ باحث بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، متخصص في آثار ما قبل التاريخ، والفنان التشكيلي الأستاذ الإمام دجيمي مهتم وفنان ملتزم بالدفاع وحماية الفن الصخري بالمغرب، ونائب رئيس المكتب الوطني لجمعية أمنير، مسير الندوة: الأستاذ عبد السلام مجيبير رئيس المكتب الوطني لجمعية أمنير.
ومقرر الندوة: الأستاذ عبد العزيز أيت العزيز، الكاتب العام للمكتب الوطني لجمعية أمنير.
وفي ختام الندوة الصحفية مباشرة، سيلقي المقرر بيان مشترك بين جميع الجمعيات المهتمة والمشتغلة على الفن الصخري بالمغرب، نيابة عن باقي الجمعيات، مستعرضا مطالب الجمعيات لوقف نزيف التخريب والتدمير الذي يطال هذا الموروث المادي الوطني والإنساني.
والدعوة عامة للحضور.
جمال ميلي

اترك رد