ابن جريرسلايدشو

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل .
حركة الطفولة الشعبية فرع ابن جرير القدس .

ادريس دحمان.
نظرا للوضعية الحالية للمجتمع، و الذي يخضع لمجموعة من التحولات و التغيرات، التي لها تأثيرات على السلوك المدني للطفل و إحساسه بالانتماء المجتمعي، بالإضافة إلى حرمانه من أهم الحقوق .
وإيمانا منا بأهمية التربية على القيم والحقوق ، و تماشيا مع مرجعية جمعيتنا العتيدة، ارتأت حركتنا حركة الطفولة الشعبية فرع ابن جرير القدس تنظيم مجموعة من الأنشطة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل ، ومن بينها مائدة مستديرة حول موضوع ” برامج حركة الطفولة الشعبية و حقوق الطفولة المغربية ” يومه الجمعة 18 نونبر 2022 بفضاء المركز الثقافي ابن جرير .
وقد افتتح السيد عبد الوافي الشافقي مندوب حركة الطفولة الشعبية فرع ابن جرير القدس ، هذه المائدة المستديرة بكلمة ترحيبية خص بها الحضور من فعاليات المجتمع المدني و أطر فرع حركة الطفولة الشعبية بمدينة ابن جرير ، كما ثمن جميع الجهود المبذولة من طرف مكونات حركة الطفولة الشعبية على المشاركة الفعالة في تمكين الطفولة المغربية من حقوقها العالمية وذلك من خلال تنزيل برامج خاصة بهذه الغاية .
كما تم خلال هذه المائدة المستديرة تقديم عرض افتتاحي لهذا اللقاء والذي تم التطرق من خلاله لمجموعة من البرامج الوطنية لحركة الطفولة الشعبية والتي تهدف لخدمة حقول الطفل المغربي .
• برامج أساسية أفقية: و هي مجموعة من أنشطة المبرمجة قصد تحقيق الاهداف المسطرة والمتوخاة منها، برنامج قراءة متعة وبرنامج أسس المواطنة وبرنامج البيئي وبرنامج رياضي.
• برامج موازية عمودية: والتي تهدف لتلقين الطفل مجموعة من أسس التربوية والقيم و ذلك بشكل موازي مع الأنشطة الأساسية و منها، برنامج الصحي و برنامج الإذاعي و برنامج اللعب و يهدف هذا الأخير إلى إدماج اللعب في جل البرامج أساسية لما له من ادوار هامة في تطوير الملكات الفكرية، جسدية، اجتماعية، نفسانية، جماعتية ….، للفرد و الجماعة.
قبل اختتام هذا اللقاء المعرفي والذي يندرج ضمن اللقاءات المنظمة من طرف حركة الطفولة الشعبية فرع ابن جرير القدس بهدف فتح نقاش يهم الطفل والطفولة و تبادل المعارف والتجارب , تم رفع مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تكون قيمة مضافة في مجال تمكين الاطفال من حقوقهم العالمية، وبعد فتح باب النقاش للخروج باقتراحات من شأنها خدمة الطفولة المغربية، عبر جميع المتدخلين عن آرائهم وقدموا مجموعة من التساؤلات والاقتراحات، ومن بين التوصيات نخص بالذكر :
1- اسحتضار المصلحة الفضلى للأطفال في كل الظروف وتحت كل التقلبات المجتمعية.
2- اعتبار الأطفال ذوات فاعلة في كل الأنشطة المقدمة لهم وليسوا مستهلكين فقط تحت وصاية الراشدين.
3- استثمار الوقت الحر باعتباره مجالا لصقل مواهب الأطفال وتطويرها.
4- استحضار الأطفال في كل البرامج السياسية والتنموية على صعيد المدينة والإقليم و الوطن .
ليختتم اللقاء بصياغة البلاغ النهائي للمائدة المستديرة.
حرر في ابن جرير بتاريخ الجمعة 18 نونبر 2022

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى