اخبار المغربسلايدشو

الدكتور عبد اللطيف الشدادي يصدر مؤلف جديد حول “النشاط الإداري “

اعداد محمد حسني
صدر حديثا مؤلف جديد باللغة الفرنسية حول النشاط الإداري للأكاديمي الدكتور عبد اللطيف الشدادي أستاذ القانون الإداري بكلية الحقوق بطنجة.
حيث تطرق من خلاله الكاتب لأشكال ووسائل النشاط الإداري، مخصصا المحور الأول لمفهوم المرفق العام والتطور التاريخي الذي عرفه ، والتحولات التي واكبته خاصة بعد صدور القانون 54.19 المتعلق بميثاق المرافق العمومية .
كما تطرق المؤلف في المحور الثاني لمفهوم الشرطة الإدارية على المستوى الترابي المركزي .
كما تناول الدكتور الشدادي على مستوى النشاط الإداري مفهوم القرار الإداري ، والقرار الإداري الفردي والتنظيمي ، والسلطة التقديرية للإدارة في إتخاد هذه القرارات، ومراقبة القاضي الإداري لها بصفته قاضيا للمشروعية.
كما تضمن الكتاب مفهوم العقد الإداري، وحدد شروطه وأركانه ومدى إمكانية الإدارة الإدارة في ممارسة حريتها التعاقدية فضلا عن المنازعات العقدية أمام المحاكم الإدارية.
وجدير بالذكر أن مايميز هذا الإصدار الأكاديمي الهام ، هو تمكين الطلبة الباحثين للإستفادة من مفاهيم القانون الإداري ، سيما منهم المقبلين على إجتياز المباريات لتضمنه تمارين خاصة بنظام”QCM”.
وسبق للدكتور عبد اللطيف الشدادي إصدار مؤلفات مهمة ، تتعلق بنظام الصفقات العمومية في (جزأين )
سنة 2019 ،. وكتاب حقوق المنتخبين: أعضاء الجماعات الترابية، سنة2021 ، وكتاب تعديل العقد الإداري- من المفهوم إلي التطبيق سنة 2022 .
ونظام الصفقات العمومية (جزأين)
سنة 2022 .
كما أن للأستاذ الشدادي عدة دراسات ومقالات حول الحكامة الترابية باللغتين العربية والفرنسية ، خاصة في المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية REMALD.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى