أخبار الجيش المغربياخبار المغربسلايدشو

المغرب يضع اللمسات الأخيرة قبل بدء مشروع تصنيع طائرات بدون طيار انتحارية

نشرت مجلة Defense News أنه من المتوقع أن يزور قريبا وزير الدفاع بيني غانتس، المغرب قريبا من أجل توقيع اتفاقية لإنتاج الطائرات بدون طيار.

وحسب التقرير ذاته، من المتوقع أن يروج وزير الدفاع الإسرائيلي للإنتاج المشترك للأسلحة في المغرب في حالة نشوب صراع بين المغرب والجزائر.

ويوشك وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس على زيارة المغرب قريبًا وسيوقع اتفاقيات تعاون في القضايا العسكرية والدفاعية، بما في ذلك اتفاقية الإنتاج المشترك للمسيرات الانتحارية، حسب أوردته Defense News نقلا عن الخبير العسكري محمد شاكر.

وبحسب شاكر، فإنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة في المغرب، من المتوقع أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي ويوقع اتفاقية الإنتاج المشترك للمعدات العسكرية في المغرب، وهو ما يحتاجه المغرب في حالة الصراع مع الجزائر أو للتعامل مع تحركات البوليساريو في الصحراء المغربية.

وأضاف شاكر أن أربع مسيرات إسرائيلية الصنع من طراز “هيرميس 900” ، أُرسلت إلى المغرب ، ومن المرجح أن تُستخدم لمواجهة الهجمات على طول جدار الصحراء المغربية. بالإضافة إلى طائرات انتحارية بدون طيار يمكن استخدامها كأسلحة عن طريق الاصطدام بالهدف.

في إطار استراتيجيته العسكرية، يلجأ المغرب عادة إلى تنويع معداته، على غرار تنويع شركائه، لذلك لن يقتصر الإنتاج على طراز واحد من هذه الطائرات بدون طيار، بل سيشمل أشكالًا أخرى للاستخدام في مختلف المجالات العسكرية.

ووقع المغرب في أبريل الماضي اتفاقية لشراء 13 طائرة تركية بدون طيار من طراز BAYRAKTAR TB2 ، لكن الخبراء يقولون إنه لا يوجد تعارض بين اتفاقية تركيا واتفاقية التعاون في إنتاج أنظمة الأسلحة بين المغرب وإسرائيل. سيكون الإنتاج المشترك في الواقع ثلاثي وسيشمل شركات من المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة.

وأوردت المجلة ذاتها أن شركة BIO CELLULAR DESIGN AURONAUTICS التي مقرها في المغرب تتمتع بخبرة في إنتاج الطائرات بدون طيار وعرضت الشركة أول نموذج أولي لطائرة استطلاع من طراز MA-1 في معرض مراكش للطيران في عام 2018.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى