اخبار وطنيةسلايدشو

جنيف.. آيت طالب يجري مباحثات مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

أشاد مدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالجهود التي يبذلها المغرب لتعميم التغطية الصحية الشاملة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع أدهانوم غيبريسوس، بوزير الصحة و الحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس السبت 20 ماي 2023، بجنيف، على هامش الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية.

و خلال هـذا اللقاء، أشاد خالد آيت الطالب بالجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لتحسين الصحة العالمية، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ سياسات الصحة العامة من أجل ضمان الاستعداد والوقاية والحد من المخاطر بشكل أفضل.

وسلط الوزير الضوء على أهم المشاريع الجارية على مستوى المملكة المغربية في ظل التوجيهات السامية للملك محمد السادس، والتي تهم أساسا مشروع تعميم الحماية الاجتماعية و إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

من جهته، هنأ تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، المغرب على الجهود المبذولة، معربا عن دعمه للإصلاحات المختلفة التي يقوم بها المغرب في قطاع الصحة.

و شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس على أهمية تعزيز التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية من خلال الاستفادة من الدروس المأخوذة من جـائحة كوفيد-19 التي كانت فرصة للتغيير الاجتماعي و الاقتصادي، كما أشار إلى ضرورة تعزيز الرعاية الصحية الأولية حتى لا يتخلف أحد عن الركب و الاهتمام بإنتاج اللقاحات و الأدوية و أهميتها في السيادة الأفريقية.

كما ركزت المباحثات بين الطرفين على الحـاجة إلى إعادة التفكير في الموارد البشرية لضمان استدامة النظام الصحي في جميع أنحاء العالم و موقع البناء لإنتاج اللقاحات و الأدوية من أجل ضمان السيادة الصحية الوطنية، علاوة على مناقشة الأحداث الهامة التي سيتم تنظيمها خلال عام 2023، و التي تتجلى أساسا في المؤتمر الأفريقي للحد من المخاطر الصحية تحت شعار: “الصحة في أفريقيا: المياه و البيئة و الأمن 27 و 28 و 29 شتنبر 2023، والمشاورة العالمية حول صحة اللاجئين والمهاجرين المقرر عقدها في 13-15 يونيو 2023.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى