اخبار دوليةسلايدشومجتمع

رسميا.. الاتحاد الأوروبي يفتح حدوده الخارجية مع المغرب ابتداء من يوليوز

أعلن الاتحاد الأوروبي رسميا فتح حدوده الجوية والبرية مع 14 بلداً فقط عبر العالم بدايةً من فاتح يوليوز ضمنها المغرب، بعد أن كان قد قرر إغلاقها يوم 16 مارس الماضي، في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفق جريدة “le monde” الفرنسية، فإن دول الإتحاد الأوروبي قررت فتح الحدود الخارجية، في وجه كل من أستراليا، كندا، كوريا الجنوبية، اليابان، نيوزيلندا، رواندا، تايلاند، أوروغواي، بالإضافة إلى دول المغرب الكبير؛ الجزائر، المغرب وتونس، إلى جانب دول البلقان الثلاث؛ جورجيا، الجبل الأسود وصربيا.

واستبعدت دول الإتحاد الأوروبي، فتح حدودها الخارجية في الوقت الراهن، في وجه الولايات المتحدة، روسيا، إسرائيل، تركيا، المملكة العربية السعودية، وذلك لأن وباء فيروس كورونا المستجد “covid-19″، ما يزال أكثر خطورة في هذه البلدان، مما كان عليه في أوروبا، مشيرة إلى أن هذه اللائحة سيتم مراجعتها على فترات منتظمة.

وبخصوص الصين، فقد أعلنت أوروبا أنه يمكن للمسافرين الصينيين دخول أراضيها، بشرط إحترام بلادهم مبدأ المعاملة بالمثل، وذلك من خلال السماح بدخول المسافرين الأوروبيين الصين، مؤكدة أن هذا القرار يأتي أخذا بعين الإعتبار؛ الوضع الوبائي في البلدان، وتحسبا لحدوث موجة جديدة من فيروس “covid-19”.

وخلص سفراء الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي (eu)، إلى أن قائمة الدول المذكورة، ليست ملزمة تمامًا لدول الإتحاد، خاصة أن إدارة الحدود تعتبر من الإختصاصات الوطنية، وبالتالي قد لا تكون الدول الأعضاء مفتوحة لجميع الجنسيات الأربع عشرة المختارة، لكنها تتعهد بعدم قبول مواطني الدول الأخرى.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى