أخبار ورزازتسلايدشو

فرحة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بنجاح عملية تركيب يد إصطناعية إلكترونية بمركز تقويم واستبدال الأعضاء بورزازات

عبد الله أيت المؤدن.
تنفيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده التي تهدف الى تقريب الخدمات الصحية وتجويدها لفائدة المواطنين وتماشيا مع توجيهات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية التي تعمل على تنزيل ورش الحماية الاجتماعية.
تمكن فريق طبي متكون من اختصايين في تقويم واستبدال الأعضاء، يوم الخميس 29 فبراير 2024 بمركز تقويم واستبدال الأعضاء بورزازات التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بناصر بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، من تركيب يد عبارة عن طرف اصطناعي إلكتروني من نوع “”myoélectrique”” لشاب في مقتبل العمر بورزازات.
وتعد هذه العملية الأولى من نوعها بإقليم ورزازات و بجهة درعة تافيلالت والثانية على الصعيد الوطني.
هذا وستمكن هذه اليد الاصطناعية الإلكترونية، الشاب، من إعادة التأهيل الوظيفي ليده كما ستحد من الإعاقة الحركية التي يعاني منها، ومن أجل ذلك سيحقق طموحاته من أهمها اجتياز رخصة السياقة وغيرها من الانجازات والاهداف التي يطمح لها، كما أكد لجريدة أخبار 7.
وتعمل اليد الإلكترونية الميو بنظام إلكتروني بالكامل.
حيث تحتوي على نظام إلكتروني يتم وضعه في القالب ليتم تطبيقه على المريض ويعمل استجابة لحركات عضلات المريض، مما يجعله سهل الاستخدام.
كما يوفر هذا الطرف الاصطناعي فرصة لتحريك الأصابع حيث يمكنها القيام بكل الحركات الخاصة بالقبضة وحركات الإمساك الأساسية التي يمكن أن تقوم بها اليد.
وجدير بالذكر أن جميع مراحل هذه العملية انجزت بمركز تقويم واستبدال الأعضاء بورزازات من مرحلة صناعة اليد إلى مرحلة تركيبها للشاب، حيث استطاع أن يستعملها دون صعوبة تذكر.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى