وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات في زيارة الى اقليم زاكورة

وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات في زيارة الى اقليم زاكورة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 25اكتوبر 2022، بزيارة ميدانية لإقليم زاكورة.

وكان مرفوقا بالسيد عامل اقليم زاكورة  و الكاتب العام لاقليم زاكورة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة درعة تافلالت و رؤساء الجماعات بالاقليم و وفد من المسؤولين المدنيين و الامنيين و القضائيين .
و قد قام بزيارة لضيعة السيد السملالي التي تبلغ مساحتها 20 هكتار و تحتوي على زراعة اساسية متمثلة في 1800 نخلة من المجهول و 600 نخلة من الفكوس و 400 نخلة من الخلط حيت تعتمد على نلات ابار لجلب الماء و بطريقة الري الموضوعي . وقد بلغت المساعادات المحصل عليها من الدولة 585.000 درهم من صندوق التنمية الفلاحية .

كما عرفت الزيارة الاطلاع على المشروع المرتقب لتهيئة مقر المقاطعة الفلاحية لزاكورة الذي تبلغ تكلفته 5 مليون درهم على مساحة اجمالية 834 متر مربع بهدف ملائمة البناية الجديدة مع مخطط التهيئة للمدينة
وجدير بالدكر ان مبلغ الاعانات الذي استفاد منه الاقليم بخصوص البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري اي الري بالتنقيط بلغ 942 مليون درهم بعدد 4329 فلاح من ضمنها 3700 فلاح صغير.

وقد بلغت حصيلة مشاريع المغرب الاخضر باقليم زاكورة تطورا كبير حيت تم استصلاح 140 كلم من شبكات الري و بناء 6 حواجز مائية و 32 منشأة فلاحية و حماية الاراضي الفلاحية على طول 2 كلم كما بلغ عدد الفسائل التي استفاد منها الاقليم في خضم المخطط الاخضر 644500 فسيلة نخل و تنقية 219325 عش نخل و توزيع 50500 من اغراس اللوز و صيانة ازيد من 31000شجرة قائمة .

ولم يغفل البرنامج تثمين الانتاج وذلك ببناء و تجهيز 10 وحدات لتثمين التمور بسعة 2080 طن بوحدات زاكورة و المعيدر و بناء وحدة لتثمين العسل و ترميز 4 اصناف من التمور . و بخصوص التنظيم المهني و الدعم و المواكبة فقد تم احدات عدد كبير من التعاونيات و 06 مجموعات دات النفع الاقتصادي من أجل تسيير وحدات التثمين و دعم و مواكبة التنظيمات الفلاحية
كما اطلع السيد الوزير على تقدم مشروع تهيئة و اعادة احياء واحة مزكيطة الذي يهدف الى حماية الواحة من الحرائق . كما توجه الى دوار ارشك لزيارة وحدة لتثمين التمور.

وقام كذلك السيد الوزير بزيارة ميدانية للمنشئة الفنية لتعبئة الموارد المائية بجماعة ايت ولال.
و تأتي هذه الزيارة بصفة عامة للوقوف على تنزيل المشاريع الاستراتيجية للجيل الاخضر2020/2030 باقليم زاكورة .

اترك رد