مما لاشك فيه أن اصلاح التعليم بوطننا يستوجب انصاف العاملين فيه
المؤطرات التربويات بالتعليم الاولي العمومي
المعلمين والمعلمات بالابتدائيات
الاساتذة والاستاذات بالاعدادي والثانوية
الأطر الإدارية والتربوية
الأطر التفتيشية
كل هؤلاء ينتظرون حلول مبتكرة وليست مفروضة باوامر فوقية
اخراج نظام اساسي خاص لهيئة التدريس
اخراج نظام اساسي الأطر الإدارية التربوية
اذا اردنا تعميم التعليم الأولي العمومي واحداث مدارس جماعاتية بالعالم القروي لاجل القضاء على الهدر المدرسي واحداث مراكز الفرصة الثانية في البوادي كما في المدن
الاصلاح الضروري السيد الوزير له اولويات تنزيله شموليا بتدرج ماهو مستعجل واني يستدعي البقاء على السلم الاجتماعي والحفاظ على الزمن المدرسي
……
الاهتمام بالموارد البشرية هو بناء مستقبل مشرق للتعليم في وطننا ……
القضاء على الطبقية داخل الاقسام التربوية هناك طبقات قادرة على دفع مبالغ مهمة لدعم ابنائها بدروس التقوية وهناك الفقراء يطالبون من السيد الوزير تعميم دروس المواكبة والدعم المجاني لابناء الطبقة الهشة وهذا ما يسمى بتطوير البرامج البيداغوجية بالمساواة والتقييم المنتظر لمعرفة الاختلالات والصعوبات ……
بناء اساس المنظومة هو العناية المركزة بالتعليم الاولي العمومي واحياء البطولات المدرسية وعقد شراكات مع دور الشباب والمراكز تعليم المعلوميات والرياضات لنقول في الأخير ان الاصلاح سيعطي نتيجة انتصار التعليم كقطاع اساسي للقضاء على الفوارق الطبقية .
نحن علمنا ان هناك نقص في الهيئة التدريسية والاطر الإدارية التربوية والتفتيشية.
كذلك لدينا خصاص في الاصلاح للمجال الرياضي وهو عدم العناية بالطفل والشباب والفتيان ……
ولكل بداية نهاية
اعداد المهدي السباعي