أخبار عربيةسلايدشو

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

أمينة بن الزعري – بلجيكا

في سنة 1977 ، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من الأمين العام للأمم المتحدة أن ينظم كل عام ، بالتشاور مع اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ، يومًا للتضامن مع الشعب الفلسطيني (و هو القرار 32/40 ب. ، 2 ديسمبر 1977). و بذلك تم اختيار تاريخ 29 تشرين الثاني لما لها من أهمية خاصة للشعب الفلسطيني.

و في الواقع ، في ذلك اليوم من عام 1947 ، اعتمدت الجمعية العامة القرار A / RES / 181 (II) ، الذي نص على تقسيم فلسطين إلى دولتين. و النتيجة في 29 نوفمبر ، تجتمع اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف والجمعية العامة سنويًا في جلسة خاصة للاحتفال باليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

بالإضافة إلى ذلك ، في عام 2005 ، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف و حقوق الشعب الفلسطيني في تنظيم يوم لمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. و يعتبر يوم29 تشرين الثاني / نوفمبر ، يوم معرض سنوي حول حقوق الفلسطينيين و حدث ثقافي كبير ، بالتعاون مع البعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة. وبهذه المناسبة ، شجعت الدول الأعضاء على مواصلة تقديم الدعم الواسع للأنشطة المنظمة للاحتفال باليوم ولفت الانتباه بهذه الانشطة إلى هذه الأحداث التذكارية.

في 2021 عقدت ندوة إعلامية دولية حول السلام في الشرق الأوسط 3-4 نوفمبر المنظمون: إدارة الاتصالات العالمية التابعة للأمم المتحدة و كانت تهدف هذه الندوة السنوية إلى الجمع بين الصحفيين وخبراء الإعلام ومراكز الفكر والدبلوماسيين والعلماء من إسرائيل ودولة فلسطين والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم ، لمناقشة القضايا والاتجاهات الإعلامية المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما يسعى الحدث إلى رفع مستوى الوعي العام بقضية فلسطين وتعزيز حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وكالعادة تعقد ثلاث موائد مستديرة، وهذا العام ستشمل المواضيع التالية: تكريم ميراث شيرين أبو عقله: حماية الصحفيين في تغطية الصراع وقصص منسية عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: كيف تلقي الأخبار السياسية بظلالها على تغطية التحديات الاقتصادية الصحفيون الشباب: الفرص والتحديات ويضم المتحدثون عددًا من الدبلوماسيين والسياسيين النشطين والمتقاعدين والصحفيين المخضرمين والأكاديميين وخبراء الإعلام. و ربما المزيد من المعلومات حول ندوة 2022.

القضية الفلسطينية أصلها و تطورهاعرضت قضية فلسطين على الأمم المتحدة بعد وقت قصير من انتهاء الحرب العالمية الثانية. لكن هذا السؤال كمشكلة دولية يجد أصله في الأحداث التي وقعت قرب نهاية الحرب العالمية الأولى. في عام 1947 ، قبلت الأمم المتحدة مسؤولية إيجاد حل عادل لهذه المشكلة – وهي مهمة لا تزال تشغل المنظمة لحد اليوم.

لماذا يوم وطني يمثل كل يوم دولي فرصة لإطلاع الجمهور على الموضوعات المتعلقة بالقضايا الرئيسية مثل الحقوق الأساسية أو التنمية المستدامة أو الصحة. هذه الأيام هي أيضا فرصة لمنظومة الأمم المتحدة والسلطات العامة والمجتمع المدني لتنظيم أنشطة التوعية وتعبئة الموارد.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى