اخبار جهويةسلايدشو

تتويج جريدة أخبار7 بالرتبة الثالثة في المسابقة الجهوية “أحسن إنتاج إعلامي” بموضوع يعالج قضايا العنف ضد النوع الاجتماعي

علي عادل/

حازت جريدة أخبار7 من خلال الصحفي عبد الرحيم الصالحي على الرتبة الثالثة ضمن فعاليات المسابقة الجهوية حول أحسن إنتاج إعلامي في إطار مشروع “دورنا في نشر ثقافة النوع الاجتماعي” الذي نظمته جمعية صوت النساء المغربيات بشراكة مع منظمة Internews الأمركية في الفترة ما بين 11 إلى 17 يناير2023.

وتجدر الإشارة إلى أن الرتبة الأولى كانت من نصيب الصحفية الشابة سكينة نايت الطالب، والرتبة الثانية كانت من نصيب الصحفي محمد الكوكبي، أما الرتبة الثالثة عادت للزميل عبد الرحيم الصالحي عن طاقم جريدة أخبار7 الإلكترونية.

هذا وتخلل أشغال توزيع الجوائز ندوة تحت عنوان “الإعلام والعنف المبني على النوع الاجتماعي” نظمتها الجمعية يوم 19 يناير 2023 بفندق “تيمولاي” بأكادير، أطرتها الحقوقية إلهام ملهبي، وهي إطار بالجمعية المنظمة ومشرفة على برنامج الحماية الاجتماعية للمهاجرات الإفريقيات جنوب الصحراء، وقفت على مجموعة من الأفكار الهامة خلصت إلى ضرورة الاهتمام بالمصطلحات التي يستعملها الصحفي  ويروج لها من خلال مقالاته، وكذا تجنب العنف اللفظي الجارح الذي يستعمله بعض الصحفيين بقصد أو بغير قصد والذي يتكرر من خلال بعض المقالات الصحفية باستمرار، ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة التي تبقى فوق كل قانون وإعمال البند الأخلاقي كآلية ينأى بفضلها الصفي عن كل الإكراهات المهنية في مواضيع يراها لا تتناسب ومبادئه وأخلاقه والأخلاق العامة. ساهم كذلك في تأطير هذه الندوة عز الدين الفتحاوي رئيس النقابة الجهوية للصحفيين بأكادير الذي أغنى اللقاء من خلال تنوير العموم حيث اعتبر الصحفي مناضل حقوقي بصفة غير مباشرة وبالتالي لا تضبطه القوانين الدستورية بل الأخلاقيات المهنية المتعامل بها عالميا ما يفرض عليه الاشتغال بناء على هذا المبدأ.

حضر اللقاء كذلك ممثل منظمة Internews الأمريكية، الذي عرف بالمنظمة وبأنشطتها الداعمة لنبذ العنف ضد المرأة المبني على التنوع الاجتماعي.

هذا، وقد أشرفت نخبة من صحفي الجهة المتمرسين في تحكيم وإبداء الرأي في ما مجموعه 13 مقال شاركوا في المسابقة، وتتشكل لجنة التحكيم من الصحفية تورية العريسي صحفية بالإذاعة الجهوية بأكادير، والصحفي الحسين بوزيك الصحفي بالإذاعة الجهوية بأكادير بالإضافة إلى رئيس النقابة الجهوية للصحافة الصحفي عزالدين الفتحاوي. نهنأ من جديد الزميل عبد الرحيم الصالحي وعضو فريق أخبار7 على حصوله الرتبة الثالثة التي نضعها تاجا على رؤوسنا جميعا، وهذا فخر للموقع على أمل أن يكون لباقي الزملاء والزميلات في الموقع الحظوة الكبيرة في الفوز بألقاب أخرى تكون تاجا لنا فوق الرؤوس، وهنيئا لكل الفائزين.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى