أخبار سوسثقافة وفنسلايدشو

الفنان احمد بادوج يتعرض لوعكة صحية مفاجئة

تعرض الفنان احمد بادوج صباح أمس الخميس 20 غشت لوعكة صحية مفاجئة دخل على إثرها المستشفى الاقليمي بإنزكان لتلقي العلاج اللازم.

يشار أن  الفنان و المخرج احمد بادوج  الذي يعتبر من بين قدماء الممثلين المغاربة الأمازيغ ولد سنة 1950 بحي تالبورجت بأكادير الا ان  أصوله تعود الى قبيلة أمسكنين.

بدايات أحمد بادوج

1987 كانت البداية للممثل والمخرج أحمد بادوج قيدوم الممثلين الأمازيغ مع أول مسرحية بعنوان 100 مليون. وفي سنة 1988 مسرحية كرة القدم، وفي سنة 1989 شارك في تصوير أول فيلم أمازيغي بعنوان تمغازت ن وورغ لكن هذا العمل لم يَرَ النور ليصبح مُتاحا بالأسواق إلا بعد سنتين من تصويره ولعب احمد بادوج دور البطولة وهو الفيلم الذي فتح باب الأمل على السينما الأمازيغية.
استفاد كثير بادوج من السيد الحُسين بيزكارن مخرج تامغارت وورغ سواء في كتابة السيناريو أو في الإخراج.

كتب بادوج مسرحية تاكوضي، وأخرجها- لاخقا ستتحول لفيلم. واشتغل عليها، لكنها فشلت فشلا ذريعا. ذهب احمد بادوج رفقة اعضاء فرقة تيفاوين إلى الدار البيضاء لعرض المسرحية، وكان الجمهور قليلا جدا، أحسسوا بالغربة وقتها.

أعمال أحمد بادوج

كما شارك بأدائه المتميز في العديد من الأفلام الناجحة أيضا، قبل ان ينتقل إلى عالم التأليف والاخراج السينمائي الذي درسه في أحد المعاهد الفرنسية ،ولقد تكمن من إخراج أزيد من 30 فيلم أمازيغي.

من الأعمال الخالدة للمخرج والممثل احمد باديوج – تامغارت وورغ – تييتي واضان- تاكوضي – تيسنتال – اجميل لغرض – تازيط وانغا –
أنزور بادوج كثيرا ما يعبر عن حسرته من جراء ما لقيه من تجاهل وعدم الإعتراف من طرف القيمين على الشأن الثقافي والفني وطنيا ومحليا، لهذا ينصح الفنان الأمازيغي بأن يمارس التمثيل فقط كهواية لكي لا يضطر إلى طلب يد المساعدة من أحد!

و نتمنى له الشفاء العاجل

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى