فكان لا بد منها للإشارة إلى نقطة مهمة : شهدت مؤخرا فيديو منشور على مواقع التواصل الإجتماعي ” اليوتوب”، يتكلم صاحبه على الدور الكبير لأمن سلا في محاربة الجريمة بشتى أنواعها، و قال بأن الدوائر الأمنية تقوم بنفس الدور، هذا الفيديو تطرق فيه صاحبه على نزاهة السيد وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بسلا . و عندما شهدت و تتبعت هذا الفيديو أثلج صدري لمجموعة من المعطيات : أولا : سبق لي أن تناولت مجموعة من المواضيع حول المنطقة الأمنية العيايدة سلا، و كذلك المحكمة الإبتدائية بسلا ، و يعتبر هذا التصريح عبر المواقع التواصل الإجتماعي ” اليوتوب” تزكية مقالاتي التي عبرت فيها بشهادة أراء المجتمع المدني و نخبة من سياسيين و مستشارين بمقاطعة العيايدة حول محاربة الجريمة بشتى تجلياتها من طرف رجال الأمن بالمنطقة الأمنية العيايدة سلا، فرجال الأمن بمختلف رتبهم رجالا و نساءا لهم مكانة خاصة لدى ساكنة العيايدة بجميع أطيافها، فرجال الأمن يقومون بواجبهم الإنساني و الوطني فهم يضحون بوقتهم ليلا و نهارا و بأرواحهم من أجل الحفاظ على أمن و سلامة الوطن و المواطن، و لهذا يجب على الجميع إحترام هؤلاء الرجال و تعظيمهم .
فكان هذا التقديم مدخلا للموضوع : شهدت مقاطعة العيايدة سلا إجراءات أمنية و تدابير محكمة و صفت بالجدية قصد التصدي لكافة الأشياء و الأدوات التي يستعملها بعض المراهقين و الشباب للإحتفال بذكرى عاشوراء، و التي تشكل خطرا على حياة مستعمليها و كذا الأغيار .
و كشف مصدر موثوق منه ” للجريدة “، و بهذه المناسبة تم تنسيق محكم ما بين السيد رئيس المنطقة الأمنية العيايدة سلا همام زابط و السيد أمين الزروالي نائبه الأول، و تطبيقها من طرف السادة رؤساء الفرق الأمنية و السادة رؤساء الدوائر الأمنية التابعة لنفود تراب مقاطعة العيايدة و فرقة أمن الدراجين، قصد التصدي للشباب و المراهقين الذين يغامرون بسلامتهم و سلامة المواطنين بالأدوات التي يستعملها بمناسبة ” العاشوراء ” و يجرمها القانون و حجزها كالعجلات المطاطية و المفرقعات و غيرها من الأمور التي تشكل خطرا كبيرا على السلامة الجسدية للأطفال و الناس و عموم المواطنين، بالإضافة إلى إعطاء نصائح لمصلحي العجلات المطاطية لأخد الحيطة و الحذر لمنع الشباب من التوصل إلى حيازة العجلات لكي لا يتم استعمالها في اضرام النيران بالشارع و الأزقة .
و تأتي هذه العملية في إطار المحافظة على الأمن العام و استثبابه و حماية السلامة الجسدية للمواطنين و دعم و احساسهم بالأمن و السكينة، و كذا جعل هذه الإحتفالات تمر في ظروف جيدة بعيدا عن ما يتخللها من أفعال تحدث هلعا و خوفا في صفوف قاطني الأحياء بمقاطعة العيايدة، من إشعال النيران في الإطارات المطاطية و استعمال بعض المفرقعات التي تهدد سلامة المواطنين .
فلاش : نحن في صدد كتابة هذا الموضوع، و احتفالا ب” عاشوراء”، إنتهت بمقاطعة العيايدة بدون خسائر : لا مادية و لا جسدية، و السبب راجع إلى التدابير المحكمة و التوجيهات المسؤولة الصارمة المتخدة من طرف السيد رئيس المنطقة الأمنية و بتنسيق مع نائبه الأول السيد أمين الزروالي الذي تتبع جميع العمليات عن كتب ميدانيا،و تطبيقها على أرض الواقع من طرف السادة رؤساء الدوائر و عناصرهم و السيد رئيس الشرطة القضائية و عناصره و السيد رئيس المدار الحضاري و عناصره و عناصر فرقة محاربة المخدرات و العصابات و فرقة أمن الدراجين .
هذه الحملات التمشيطية الأمنية التي أعطت نتائج إيجابية بمناسبة ” عاشوراء”، ليست وليدة اليوم بل هي نتاج الإستمرارية على طول الأيام و الأسابيع و الأشهر و السنوات الماضية .
و أثارت الحملات التشيطية الأمنية بهذه المناسبة ” عاشوراء”، استحسان الساكنة و الفاعلين الجمعويين و النخبة السياسية و الحقوقيين .
و على إثر هذا الموضوع لا يخفى على الجميع، فكاتب المقال يتحلى بالموضوعية و الشجاعة الأدبية في قول و الجهر بالحقيقة و اظهارها إلى الرأي العام، فليس لدي مصلحة معينة، و ليس لدي ممتلكات لحمايتها و ليس لدي سكنا في إسمي ، نملك استقلالية فكرية هي رصيدي .
البداوي إدريسي : المدير المسؤول لجريدة الأحداث الأسبوعية ” م- ن ” و الكاتب العام للإتحاد الوطني المستقل لقطاع الصحافة و الإعلاميين .