[•] المؤتمر الثاني لمُلتقى النقد الأدبي [•]
من (١٠_١٥ ديسمبر ٢٠٢٣م)
اليوم الثاني
———————-
رؤية تحليلية لشعر رنا مقتدر _أفغانستان
“الصوت القوي للشعر الأفغاني المعاصر”:
للأديب والناقد(خان حسنين عاقب)
شاعر ومترجم وباحث محاضر في كلية جاين آزاد / الهند
*ترجمة : حامد حبيب _ مصر
نحن أقلُّ وعيًا بالأدبيات التي يتم تأليفها في أفغانستان في القرن الحادي والعشرين.
فقد تأثر الأدباء والكتاب والشعراء في أفغانستان بشدةٍ بالظروفِ السياسية والاجتماعية في بلادهم،
وعلى وجه الخصوص، فإن تمثيل أفغانستان قليلٌ في الأفق الأدبي النسوي العالمي.
من بين الأصوات النسائية القليلة التي جذبتنا في الأدب الأفغاني المعاصر في ا لقرن الحادي والعشرين : رنا مقتدر….وهي اسمٌ بارز.
ولدت رنا مقتدر في عائلة فكرية وأدبية في بلخ، مسقط رأس مولانا جلال الدين بلخي.
أكملت كلية اللغة والآداب في جامعة بلخ.
تخرجت في اللغة الفارسية وآدابها من جامعة بلخ.
لغته الأم هي الفارسية الدارية.
وبالإضافة إلى اللغة الفارسية والدارية، فهي تتقن أيضًا لغة الباشتو، وتزوجت رنا مقتدر من وحيد مصطفى، وهو ضابط في الجيش الأفغاني، في عام 2003.
وهو أيضًا رئيس تحرير مجلة اللجنة الثقافية لمعهد غازبلخ النفطي.
كما أنها تتعاون مع مختلف المنظمات النسائية في برامج التوعية الاجتماعية.
إنهم يعملون على تثقيف وتمكين المرأة الأفغانية.
وهو أيضًا عضو في قاموس داريران.
قصائده في أفغانستان وإيران وتركيا
كردستان وبنغلاديش والهند ونيبال وطاجيكستان وأوزبكستان وغيرها من البلدان والمجلات والصحف والمواقع الإلكترونية ونشرت أيضًا في مختلف الشبكات الاجتماعية.
……………..
يرتكز شعر (رنا مقتدر) على القيم الإسلامية والأخلاقية، وتدور معظم أنشطتهم السياسية حول هذه المثل والقيم.
ول (رنا مقتدر) اهتمامٌ كبيرٌ بقصائد الشعراء السابقين مثل : مولانا جلال الدين محمد بلخي ، بيدل، سعدي، حافظ، فرخي يزدي، صائب التبريزي منوشهري، والخيام.
ومن الشعراء المعاصرين، تهتم بقراءة أشعار إسرار حامد مقتدر، ويس الدين أرفين، وكريمة شبرانغ، وبرتو نادري، وشهلا نوربخش، وهيلا صديقي وغيرهم.
ومن بين الكتاب والشعراء الغربيين، بالإضافة إلى نعوم تشومسكي، وفريدريك فيستر، وجي إم روبرتس، وخورخي لويس، يواصل دراسة رابندرانات طاغور، وصادق هداية، وما إلى ذلك.
في شعر رنا مقتدر تمتزج عوامل مثل القيم الإسلامية والأخلاقية وقيمة الإنسانية والعالمية والمساواة معًا.
وشعرها يُعَدّ مظهراً رائعاً لاندماج الشرق والغرب، كما القديم والحديث، مما يخلق إبداعا غير عادي.
الجو الرومانسي في شعرها هو من السمات المميزة لإياد جريس، الذي بالتأكيد يتمتع بجو رومانسي خالص، لكن صدى الاحتجاج على الزمن والظروف الخارجية يمكن سماعه من أفكاره.
كما يتأثر شعر(رنا)بفشل القيم الإنسانية وهو شديد الاحتراق ولديها رغبة قوية في معرفة البشر كبشر
معرفةً إنسانية.
وهي تهتم أكثر بالشعر الحُرّ الذي يُسمَّى بالشعر الأبيض في الأدب الفارسي.
في شعر (رنا مقتدر) يظهر بوضوح الصراع والارتباك بين الداخل والخارج. فهي تعتبر القيم مثل الصدق والإخلاص تجاه نفسه مركزًا لطاقته الإبداعية ، لكنها غاضبةٌ جدًا من الظلم والظلم وخيانة الأمانة والأنانية السائدة في المجتمع والتي تُعبِّر عنها بقصائدها.
شعر رنا مليء بالاستعارات والتشبيهات الجديدة، فهى تحاول الوصول إلى قمة الشعر في قصائدها لأنها تبحث عن الفصاحة والطلاقة في التعبير عن نفسها، وهذه البلاغة تقودها إلى خزان الاستعارات والتشبيهات الجديدة.
في شعر رنا مقتدر يتم التعبير عن وسائل الرياء بجمال شديد.
هكذا وصفت رينا مقتدر دوافعها في قصيدة “اتاك تانيجي”.
غرفتي مليئةٌ بالهواء
ساك ساك الذي يطِنّ
ويعلُق في شعوري الأنثوي
أن الدمَ يجري في عروقي
أفهم من صوت خطواتِه
القصة قادمة
أفتقدك، والشوق في قلبي
يرفع رأسه من هذه الغرفة اللعينة
والشوق أشد وحشية من الدم
من المَشي في الخلايا الفردية التي لم تجف بعد، يُسَمَّى لون الليل تحت بشرتي بالورد
امرأة تبكي في الظلام منذ سنوات
ظلها يتحدث عن الغلاف الجوي
مثل الحمامة التي هاجرت من حجم العقارب
في هذا الفضاء الغائم
ما هو طول الفصل الثاني عشر من هذا السؤال؟
كم التثاؤب في الموسم الثاني عشر من هذا العام؟
أعرف وأفهم معرفتي
لا يوجد أحد هنا ليشهد عزوبة هذه القصة
والسفر لا يزال محظورا
ابدأ حوارًا جديدًا بداخلي
وعندما أبدأ
أشعر بألم، وتجميد في حلقي
يخنقني أن الأمر لم يبدأ بعد
مغامرة
دم
يصبح الموت امرأة في كل مقاطعها
لقد مات شيءٌ مجهول
(الليلة الماضية لم أكن وحدي في غرفتي. تذكرتك معي. كانت ذاكرتك قوية لدرجة أنني تمنيت أن أنسى السلاسل التي في قدمي وأرقص بجنون.
فهمت من صوت خطواته أن قصةً جديدةً قادمةً
وشوق غريب يرفع رأسه من غرفتي، فلا يوجد هنا من ينادي بالتهاب حلق الشاعر، وفي نهاية قصيدته مات شيء مجهول ويمكنك قراءة هذه القصيدة مراراً وتكراراً لتفهم الإبداع والابتكار في قصائد رنا مقتدر.
شاهد هذا الجزء من قصيدة “عيد النوروز”.
إقرأ أشواقي!
أنظر كيف
مزرعتي
في موسم الربيع
في الليالي الأولى من العام
أفتقر
أرتجف من البرد
في الربيع، أدرك وحدتي
آه
أنت تعرف!
الطيور لها أجنحة لتطير
ولم يضعوها في حلقي
أغني لآلامي بصوت عالٍ
العالم في ذهني كل يوم
مطر وغيوم
……….
سنوات متتالية
مع القصائد
شيء محزن
في ليلة مظلمة
أروي القصص بدون أضواء
ولا تزال الليالي الأولى من العام باردة
وهذا شعور بالأنوثة يتم التعبير عنه بأناقة الشاعر وخياله.
ف(رنا)التي تنتظر الربيع في هذه القصيدة، التي تسافر من أرضها منذ سنوات عديدة، في انتظار حصاد الربيع ،ولكن ليس هناك الاّ الوحدة، هذه ارتباطات يبدو أنها تهيمن على الجانب الأنثوي الحصري من المشاعر.
هذا هو ألم كل النفوس التي تضطر إ