كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة أن مشروع الطريق السريع الذي يربط تيزنيت بالداخلة سيكون مكتملا بشكل فعلي قبل متم السنة الجارية 2024.

وقال “بركة” متحدثا، بعد زوال اليوم الثلاثاء، في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن المشروع حال اكتماله النهائي سيتيح الربط بين الجهات الجنوبية الثلاث للممكلة، إلى جانب ربطها بجهات وأقاليم الوسط والشمال.

وسجل الوزير أن المشروع يضم عددا من المنشآت الفنية، ضمنها قنطرة على واد الساقية الحمراء على مستوى الطريق المداري لمدينة العيون بطول 1700 متر، وبكلفة إجمالية تقدر بمليار و 300 مليون درهم.

في سياق متصل، أبرز المسؤول الحكومي، أنه تم التوقيع على برنامج التنمية المندمجة مع جهة العيون الساقية الحمراء في وقت سابق وبعدها مع جهة كلميم واد نون في انتظار جهة الداخلة واد الذهب.

ولفت المتحدث إلى أن البرامج التعاقدية مع الجهات الجنوبية تضم عدد من المشاريع الطرقية التي سيتم انجازها على أرض الواقع، ضمنها المحور الطرقي الرابط بين مدينتي طانطان والسمارة على طول 103 كيلومتر.

يذكر أن مشروع الطريق السريع تيزنيت الداخلة، أعطى انطلاقته الملك محمد السادس من مدينة العيون بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، ويروم هيكلة الطريق الوطنية رقم 1 على طول 1055 كيلومترا.