اخبار انزكانسلايدشو

عمالة إنزكان آيت ملول تحتضن اجتماعا موسعا لمناقشة العرض الصحي بنفوذ العمالة

اجتمع يوم الخميس 01 فبراير 2024  بمقر العمالة، النواب البرلمانيون ورئيس المجلس الاقليمي ورؤساء الجماعات  والسيدة المديرة الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية تحت اشراف عامل الاقليم  لمناقشة و تدارس الوضعية الراهنة و الآفاق المستقبلية  المتعلقة بالقطاع الصحي بتراب العمالة.

واستحضارا  لاهمية قطاع الصحة ضمن المحاور الأساسية في هندسة الدولة الاجتماعية  تطرق الحضور بمسؤولية وشفافية للمنجزات التي تحققت ضمن مختلف البرامج وعلى راسها برنامج محاربة الفوارق المجالية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وصندوق التنمية القروية بالإضافة للمخطط الصحي للوزارة الوصية .

وتوقف  النقاش مطولا حول الحالة الراهنة للعرض الصحي التي  تعرف  مجموعة من الإشكاليات التي  سبق تشخيصها بمناسبة  اعداد البرنامج المندمج الاقليمي والتي تكللت بتوقيع اتفاقيتين خلال زيارة السيد وزير الصحة لجهة سوس ماسة   وذلك في اطار  مقاربة تشاركية للنهوض بهذا القطاع الحيوي من طرف  كل المتدخلين من مجلسً جهة سوس ماسة والمجالس الترابية  بالعمالة والمصالح اللامركزية للصحة  .

و قد عرف الاجتماع تقديم السيد المندوب الإقليمي للصحة و الحماية الاجتماعية لعرض تفصيلي حول “القطاع الصحي بعمالة إنزگان ايت ملول” تضمن مجموعة من النقاط و المحاور المهمة و الأساسية كما تم تقديم مجموعة من المؤشرات والإحصائيات و المعطيات التي تنكب عليها مصالح الصحة لتجويد اداء الصحة العمومية وظروف العاملين بها .

و بلغة الأرقام ، تم عرض  18 مشروعا يهم القطاع الصحي بغلاف مالي يصل إلى 53,22 مليون درهم و الذي يتضمن مجموعة من المرافق الصحية و المستوصفات و المراكز الصحية من المستوى الأول، كما تم تخصيص غلاف مالي مهم يصل إلى 72 مليون درهم ل 19 مشروع صحي توجد   في طور الإنجاز.

و في نفس السياق، قدم  السيد المندوب مراحل  تفعيل اجراءات بناء المستشفى الاقليمي بمدينة آيت ملول بالإضافة  لمشروع تهيئة  مستشفى انزكان .

 وثمن السادة الروساء المجهودات المبذولة   مطالبين بتسريع مسلسل تنزيل المشاريع بشكل يتناسب مع انتظارات الساكنة ويضمن  للأجهزة الطبية وشبه الطبية  والتمريضية  الاشتغال في احسن الظروف .

وخلال هذا الاجتماع تجاوبت السيدة المديرة الجهوية مع تدخلات روساء الجماعات والسادة البرلمانيين  وتقدمت لهم بالشكر الجزيل على مساهماتهم  وغيرتهم على القطاع   .

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى