alexa

وزير الصحة: التغطية الصحية ستشمل جميع المغاربة قبل متم 2022


كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة أن الحكومة ستعمل على التسريع بتعميم التغطية الصحية لتشمل جميع المغاربة قبل متم سنة 2022 وفق مقاربة تشاركية بين القطاعات.

وأوضح آيت الطالب خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب يوم أمس الثلاثاء 03 نونبر الجاري، أن سعي الحكومة لتعميم التغطية الصحية على المغاربة يأتي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس التي وجهها إليها في خطابه بمناسبة عيد العرش.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن نسبة التغطية الصحية الأساسية، بلغت، متم سنة 2019، حوالي 69 في المائة من السكان.

من جهة أخرى، أوضح وزير الصحة أن نظام المساعدة الطبية “راميد” سيتم تحويله إلى نظام تأميني وتحديد ميزانية تمويله مع وضع السيناريوهات لذلك، كما سيتم العمل على توحيد أنظمة التغطية الصحية الأساسية.

واستعرض الوزير أهم محاور الإصلاح المرتقب للمنظومة الصحية، وتشمل تعزيز الاستثمار العمومي والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع الصناعة الوطنية للأدوية والمعدات، والإصلاح المؤسساتي، والتدبير الاستباقي للبرامج الصحية.

وفيما يتعلق بتعزيز الشبكة الاستشفائية، أشار آست الطالب إلى أن المشاريع الاستشفائية الجديدة المبرمج افتتاحها سنة 2021 تشمل طاقة سريرية إضافية تقدر بـ2260 سرير، كما تهم المشاريع الاستشفائية الجديدة المبرمجة برسم 2021 الشروع في إعادة بناء المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، وبناء ثمانية مراكز استشفائية إقليمية، وبناء المركز الاستشفائي الجهوي بوجدة، إلى جانب بناء 11 مستشفى للقرب.

اترك رد