المغرب يحبط حوالي 27 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية خلال 2020


أخبار7 | Akhbar7

أعلن المغرب، الجمعة، إفشال نحو 27 ألف محاولة للهجرة غير النظامية خلال عام 2020، وتفكيك أكثر من 196 شبكة إجرامية متورطة في أعمال الاتجار بالبشر، بحسب تقرير لوزارة الداخلية.

ولم يوضح التقرير، جنسيات الأشخاص الذين أفشلت السلطات محاولة هجرتهم غير النظامية، أو هوية الشبكات الإجرامية التي تم تفكيكها.

وذكر أن السلطات الأمنية “ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل”.

وبحسب التقرير، أسفرت مجهودات السلطات الأمنية عن “إفشال 26 ألفا و800 محاولة للهجرة غير القانونية، منذ بداية العام 2020، وتفكيك أكثر من 196 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير القانونية”.

وعن ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة، أضاف التقرير: “تقوم الحكومة المغربية في معالجتها لهذه الظاهرة، على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بالتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب”.

وأوضح أنه “في ظروف تحترم حقوق وكرامة المهاجرين في وضعية غير قانونية، تضمن لهم العودة إلى بلدانهم في ظروف آمنة، تم تنظيم أزيد من 587 عملية رجوع طوعي”.

ومن المنتظر أن “تناقش لجنة برلمانية في مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان) مضامين التقرير الأسبوع المقبل، في إطار دراسة مشروع موازنة 2021″، بحسب البرلمان.

وفي 2019، أوقف الأمن المغربي، 27 ألفا و317 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم 20 ألفا و141 من جنسيات أجنبية، بحسب حصيلة نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني.

وخلال العام ذاته، تم توقيف 505 منظمين للهجرة غير النظامية يشتبه بتورطهم في 62 شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com