alexa

سوس ماسة : تفعيل آلية “إنماء سياحة” لمواكبة المقاولات السياحية الصغرى و المتوسطة

سوس ماسة : تفعيل آلية “إنماء سياحة” لمواكبة المقاولات السياحية الصغرى و المتوسطة

تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة، ووزارة السياحة و الصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وولاية جهة سوس ماسة و مجلس الجهة و شركة التنمية السياحية سوس ماسة، من أجل إحداث وتفعيل آلية “إنماء سياحة”، لتسريع تطوير المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة و المقاولات الصغيرة جدا.

وتأتي هذه الشراكة، استحضارا للتوجيهات الملكية السامية التي أدلى بها جلالة الملك في خطابه الملكي بتاريخ 6 نونبر2019، والتي حثت على جعل جهة سوس ماسة مركزا اقتصاديا يربط شمال المغرب بجنوبه، و استجابة لحاجة القطاع السياحي إلى الاعتماد على نسيج من المقاولات السياحية الحديثة، والمهيكلة و ذات تنافسية ابقادرة على رفع تحديات الجودة وتقديم عرض متكامل من الخدمات، إلى جانب سهر السلطات العمومية المركزية و المحلية على وضع آليات للمواكبة من أجل إعطاء دينامية للاستثمار في مجال السياحة.
وتهدف آلية ” إنماء سياحة” إلى تحسين تنافسية العرض السياحي بجهة سوس ماسة في مرحلة أولى، ثم على المستوى الوطني في مرحلة لاحقة، وذلك من خلال تعزيز ثقافة التميز وجودة العرض السياحي للمقاولات المستفيدة من الآلية.

هذا، ورصد غلاف مالي يبلغ 250 مليون درهم لتمويل آلية “إنماء سياحة”، وذلك مناصفة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي و جهة سوس ماسة، وهي موزعة على خمس سنوات ابتداء من سنة توقيع الاتفاقية بين الشركاء (2020)، مع إمكانية إضافة مساهمات أخرى بطريقة مباشرة من خلال الشركاء أو عن طريق ممولين وطنيين ودوليين حسب احتياجات البرنامج.

وستخصص المبالغ السالفة الذكر لتمويل الدعم التقني والقانوني، و إنجاز دراسات لبلورة مضمون وكيفيات البرنامج و تنزيله وتمويله، في حين تلتزم ولاية جهة سوس ماسة بتسريع الإجراءات الرسمية والتراخيص الإدارية لفائدة حاملي المشاريع، والسهر على امتثال المقاولات لمتطلبات الجودة.

هذا، وستستفيد المقاولات المدمجة في آلية “إنماء سياحة” من مواكبة عامة وموحدة تتعلق بالخدمات السياحية ومن مواكبة خاصة تتعلق بالإشكاليات التي تهم كل مقاولة على حدة، كالتسويق والتواصل والرقمنة والاستقبال وتجربة الزبون و تدبير الموارد البشرية وحفظ الصحة والسلامة والجودة وحماية المستهلك والبيئة والتمويل والشراكات و غيرها.

في هذا السياق، تقرر إحداث لجنة تقنية للتتبع يترأسها المدير العام لشركة التنمية السياحية سوس ماسة، أو من ينوب عنه، إلى جانب ممثلين عن ولاية جهة سوس ماسة ومجلس الجهة و المندوبية الجهوية للسياحة بأكادير والمركز الجهوي للاستثمار و المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة، وذلك في نطاق تتبع تنزيل آلية “إنماء سياحة” وتقييمها و اقتراح تعديلات أو توصيات لتحسين طريقة تدبيرها إذا اقتضت الضرورة.

يذكر أن آلية “إنماء سياحة” موجهة إلى جميع المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة و المقاولات الصغيرة جدا، والتي تزاول نشاطها في القطاع السياحي ( الفندقة، المطعمة، التنشيط …) شريطة أن تكون في وضعية قانونية سليمة، وأن تكون في وضعية استغلال و ألا تكون موضوع مسطرة التسوية أو التصفية القضائية، و أن تدعم المقاولة برنامجا للتطور يتماشى مع اعتبارات التنمية المستدامة.
تجدر الإشارة إلى أن إحداث وتفعيل آلية “إنماء سياحة” لتسريع تطوير المقاولات السياحية الصغرى و المتوسطة و المقاولات الصغيرة جدا بجهة سوس ماسة يدخل في إطار الوعي بأهمية القطاع السياحي كرافعة استراتيجية للتطور الاقتصادي و الاجتماعي للجهة و للمملكة عموما، كما أنه من بين البرامج التي صادق عليها مجلس جهة سوس ماسة في دورته العادية لشهر أكتوبر2020 ، والتي انعقدت مؤخرا في أكادير.

اترك رد