سلايدشومجتمع

مواطن للصحافي صلاح الدين الغماري: “نهارك طالع وأنت مخلص وانا كتطلب مني نبقى في بيتي”

في رسالة للصحفي صلاح الدين الغماري، يتحدث مواطن يعمل كخياط،” أنت تدعو المواطنين للجلوس في منازلهم، ولكن بدون دعم حقيقي من طرف الدولة للفئات الهشة”، و يضيف قائلا :” نهارك طالع وأنت مخلص وانا كتطلب مني  نبقى في بيتي”.

وأوضح المستجوب  في حديثه، أن الدولة لم تسير ملف الدعم بالشكل  المناسب، بعدما تم منح أجل 3 أيام فقط من أجل التسجيل في الدفعة الثالثة، والاغلبية لم تدفع طلبها بسبب المشاكل التقنية التي وقعت بسبب الضغط.

وأشار المتحدث، أن المواطن المغربي مقهور، ودعم المخصص للفئات الهشة من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا، لم يشمل كل المواطنين، وهناك من يعاني في صمت من غلاء المعيشة وغلاء فواتير الماء والكهرباء.

وحول تأثير الحجر الصحي، وأزمة جائحة كورونا على الصنايعية” أشار المتحدث أنه تضررنا بشكل كبير، وهناك بعض “الحرايفية” بدأوا بالتسول في الشوارع”.

هذا وقد سبق، أن كشفت لجنة اليقظة الاقتصادية، عن شروط إستفادة الاسر العاملة بالقطاع غير المهيكل والتي فقدت مداخلها من جراء الحجر الصحي، أمن الدفعة الثالثة من الدعم من صندوق كورونا.”

وأوضحت اللجنة أن من بين هذه الشروط هو قيام “رب الاسرة الذي استفاد من الدفعتين السابقتين للدعم بإرسال رقم بطاقته الوطنية الى الرقم 1212على رسالة نصية قصيرة. ويعتبر هذا الإرسال بمثابة تصريح بالشرف على أنه الشخص الوحيد بالعائلة الذي يستفيد من هذا الدعم من جهة، ومن جهة أخرى أنه فقد مداخيله خلال شهر يونيو 2020 من جراء الحجر الصحي”.

وأوضحت اللجنة أنه يتم إرسال ” الرسالة النصية القصيرة وجوبا من نفس رقم الهاتف الذي استعمل في المراحل السابقة، مشيرة إلى أنه يتم “يفتح باب تقديم هذه التصريحات ابتداء، من يوم الاربعاء 15 يوليوز 2020 على الساعة 8 صباحا وإلى غاية يوم الجمعة 17 يوليوز 2020 منتصف الليل”.

وتابعت اللجنة “تسحب الإعانات بنفس الطريقة التي استعملت في المراحل السابقة ابتداء من 18 يوليوز 2020 ، مبرزة أنه ” ستتولى المصالح المختصة إجراء عمليات المراقبة. ويترتب عن الإدلاء ببيان كاذب، متابعات قضائية واسترجاع المبالغ المتحصل عليها بدون وجه حق.”

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى