حقيقة إعادة فرض الحجر الصحي بالمغرب بعد عيد الأضحى


نفت مصادر مطلعة، ما راج حول اعتزام حكومة سعد الدين العثماني، إعادة فرض الحجر الصحي بعد عيد الأضحى، بعد تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2020.

وحسب ذات المصادر، فإن “جل الأخبار التي تم تداولها بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إمكانية إعادة فرض الحجر الصحي في عطلة عيد الأضحى، لا أساس لها من الصحة”.

وأوضحت ذات المصادر، أن ” الحكومة المغربية لم تصدر لحد الساعة أي قرار رسمي بهذا الشأن، رغم تمديد فترة حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2020”.

واعتبرت ذات المصادر، أن “تطور الحالة الوبائية لفيروس “كورونا” في المملكة، هو “المحدد الأساسي لمدى إمكانية إعادة فرض حالة الطوارئ الصحية من عدمها”.

وأشارت ذات المصادر، أن “قانون حالة الطوارئ الصحية، المفروض بمختلف ربوع المملكة، منذ شهر مارس الماضي، بسبب جائحة “كوفيد 19″، سيتم تكييفه تماشيا وما تفرضه التطورات الوبائية”.

وصادقت الحكومة، الخميس، على مشروع مرسوم رقم 02.20.426 ، قدمه وزير الداخلية، بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19 إلى غاية 10 غشت 2020 على الساعة السادسة مساء.

ويأتي هذا التمديد بالنظر إلى ما تقتضيه الظرفية من ضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي الجائحة مع الحرص على تناسب الإجراءات والتدابير المتخذة بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة مع تطور الحالة الوبائية.

وكانت الحكومة قد أعلنت، بموجب المرسوم رقم 2.20.293 ، عن حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19 ، في 24 مارس 2020.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*