تركيا تشتري ملايين الجرعات من اللقاح الصيني


قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن إن بلاده وقعت عقدا لشراء 50 مليون جرعة من لقاح شركة “سينوفاك” الصينية المضاد لفيروس كورونا، وهو نفس اللقاح الذي اشتراه المغرب في وقت سابق.

وأضاف قوجة خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، وحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، “وقعنا عقدا لاستيراد 50 مليون جرعة من اللقاح في دجنبر ويناير وفبراير”، مشيرا أن تركيا على اتصال بمنتجين آخرين للقاحات المضادة لفيروس كورونا أيضا.

وأردف الوزير التركي: “من المهم بالنسبة لنا أن نبدأ باستخدام اللقاحات التي نعرف عنها أنها فعالة وآمنة”، مضيفا أن حملة التطعيم قد تبدأ في 11 دجنبر المقبل.

وكان المتحدث ذاته، قد أعلن الاثنين الفارط (24 نونبر 2020) أن لقاح شركة سينوفاك بيوتيك الصيني ضد فايروس كورونا، يخضع حاليا لتجارب بشرية في تركيا، وسيتم تسليمه للمواطنين مجانا، مشيراً إلى وجود تقدم في تطوير اللقاح المحلي.

وتابع قوجة “إن 10 ملايين جرعة من اللقاح التي طورتها شركة سينوفاك تم شحنها بالفعل إلى البلاد” مضيفا “تم الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة والتوقيع عليها”.

ويعتبر هذا اللقاح الأول الذي تم تقديمه للتجربة في تركيا حيث تطوع مجموعة من العاملين في المجال الصحي لتجريب المرحلة الثالثة من اللقاح في شتنبر الماضي ولا تزال عملية مراقبة تأثير اللقاح جاريةفي 12 مدينة تركية حيث تم تلقيح المتطوعين البالغ عددهم 726 عاملا في المجال الصحي.

يذكر أن هناك 5 لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا في مراحل متقدمة من التجارب في الصين، أحدها لقاح “كورونا فاك” من إنتاج شركة “سينوفاك”.

وأظهرت نتائج تجارب لقاح “سينوفاك” أنه يثير رد فعل مناعيا سريعا، لكن عدد الأجسام المضادة التي ينتجها أقل مما هو موجود في جسم الإنسان المتعافي من الفيروس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com