وزارة الشاب والرياضة والثقافة تعلن دعم القطاع عبر مجموعة من الآليات


وزير الشباب والرياضة والثقافة، عثمان الفردوس، بعلن عن مجموعة من الاجراءات لدعم الثقافة والإبداع والرياضة والحضانات والصحافة بالمغرب عقب جائحة كورونا.

تداولت مواقع إخبارية تأكيد وزير الشباب والرياضة والثقافة المغربية في تدوينة نشرها على حسابه بموقع “فيسبوك” على أن “سنة 2020 كانت صعبة للغاية على المهنيين ومقاولات قطاعات “الزمن الثالث” المخصص للثقافة والسينما والشباب والرياضة والإعلام.”

ولدعم المهنيين والمساهمة في التخفيف من معاناة خزينة المقاولات، يفيد الوزير، تم التصديق على أربعة عقود برامج من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية المنعقدة هذا الصباح لفائدة الصناعات الثقافية والإبداعية وقاعات الرياضة والحضانات والصحافة المكتوبة.

و وفق الوزير، فسيستفيد أجراء هذه القطاعات الأربعة المُصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتا عن العمل من تعويض مالي، كما سيتم التخفيف من معاناة خزينة المقاولات عبر عدة آليات تتمثل في الإعفاء وتأجيل الأداء وتمديد الآجال وتأجيل سداد الديون البنكية.

وفيما يخص الصحافة المكتوبة، أشار الفردوس إلى أن هذا العقد البرنامج ينضاف إلى منظومة دعم الصحافة الذي سيَخلف سنة 2021 عملية الدعم الاستثنائي التي جندت مبلغ 235 مليون درهم في سنة 2020.

أما بالنسبة للصناعات الثقافية والإبداعية، فسيتم احداث خلية لمساعدة المقاولين في تكوين الملفات للمساهمة في برنامج “انطلاقة”، فضلا عن أداة للاستثمار لمواكبة بعض المشاريع، حسب ذات المصدر.

وأضاف الوزير، أنه وفقا لتوصيات مناظرة أكتوبر 2019 ، تم إطلاق ورش التأهيل الإحصائي للقطاع. ومن المرتقب فتح الأظرفة حول طلب عروض هذه الدراسة الاستراتيجية يوم 18 فبراير، كما سيساهم القطاع الخاص في الأشغالها.

وقد أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتنمية عرض ثقافي رقمي وطني. هكذا، سيتم إحداث منصة رقمية للتراث اللامادي والفنون الاستعراضية والمهرجانات. كما أنه من المرتقب إحداث برنامج لدعم خدمات توزيع الألبومات الموسيقية بالمنصات عبر المجمعات.

وفي المجال الرياضي, أشار الفردوس، الى أن الوزارة اختارت فكرة السيد مصطفى راشد من بين 168 #fikraryadia التي عرضت في غشت ، والمتمثلة في إحداث منصة إلكترونية لفائدة الجامعات الرياضية. وقد تم الاختيار المسبق لهذا المشروع للتمويل والمواكبة من طرف منظمة .GIZ

وفضلا عن إجراءات الدعم التي أقرتها العقود-البرامج الأربعة، شدد الوزير على أن التحول الرقمي يشكل الخيط الناظم لمشاريع الإنعاش التي أقرتها الوزارة في مخطط عملها السنوي.

المصدر ه.ب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*