أسئلة المواطنين بخصوص النظام الغذائي وبروفيسور يجيب عنها


أخبار7 | Akhbar7
تداول العديد من المواطنين الذين جرى تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الماضية، أسئلة حول الإجراءات اللازم عليهم اتباعها بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، خاصة في ما يتعلق بالنظام الغذائي المرافق لهذه العملية.

في هذا السياق، أوصى البروفيسور شكيب عبد الفتاح، أخصائي في الأمراض التعفنية والمعدية بكلية الطب والصيدلة والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وعضو اللجنة العلمية، المطعمين بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

وأوضح البروفيسور عبد الفتاح في معرض حديثه لموقع القناة الثانية “دوزيم” بأن المغاربة ممن تلقوا لقاح كورونا ليسوا ملزمين بالتخلي عن أي مكون غذائي كيفما كان نوعه، حيث لم ترد لحد الساعة أي دراسة تجزم بهذا الأمر، بل يجب فقط أن يكون نظامهم الغذائي مكتمل العناصر الغذائية سواء من حيث النشويات أوالسكريات أوالبروتينات، فضلا عن عدم إغفال شرب كميات كافية من المياه.

وعن مرضى السكري ممن تفوق أعمارهم 75 سنة، فقد نصحهم الأخصائي في الأمراض التعفنية بتلقي جرعة اللقاح حين تكون نسبة السكر مستقرة في الدم، وذلك لتجنب أي مضاعفات مثل انخفاض نسبة السكري في الدم فيما بعد التلقيح.

أما فيما عدى ذلك، فقد أوصى ذات المتحدث الأشخاص الملقحين بالاستمرار في الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية المعمول بها للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك من قبيل ارتداء الكمامات الواقية، وتعقيم اليدين باستمرار، و تجنب الأماكن المزدحمة والمكتظة.

يذكر أن حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19 تجري على قدم وساق منذ أن أعطى انطلاقتها ملك البلاد يوم الخميس الماضي، حيث كشفت وزارة الصحة في آخر الإحصائيات عن تلقيح أزيد من 200 ألف شخص ضد “كوفيد 19” بالمغرب إلى حدود مساء أمس الاثنين.

اترك رد