العرائش: التدبير و التسيير داخل المؤسسات المنتخبة و دور المجتمع المدني في ذلك


اعداد ومواكبة المهدي السباعي
جماعة سوق الطلبة والنقاش السياسي المرتقب
المتتبع الشان العام باقليم العرائش الذي يتوفر على جماعتين حضريتين هي العرائش والقصر الكبير و17جماعات ترابية قروية.

اليوم سنحاول تسليط الضوء على النقاش الساخن التي تعيشه جماعة سوق الطلبة حول التدبير والتسيير داخل المؤسسة المنتخبة وماهو موقف الشباب المراقب لوضعية البلوكاج وماهو دور المجتمع المدني الذي تكونت اطره في الفضاء الجمعوي او عبر هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي ؟

مااعرفه هو ان للجماعة هرم تسكاني شاب واعي بالمسؤولية يحاول رفع تهميش الطرق الرابطة بين الجماعة ودواويرها كذلك البحث عن العمل وخلق مشاريع مدرة للدخل في اطار تعاونيات جادة باانخراطها جملة وتفصيلا لتطوير وتثمين المنتوجات الفلاحية ولقد عاينا كطاقم كيف يشتغل المتعاونون فيما بينهم ؟؟؟؟:
من يؤطر تلك الجمعيات والتعاونيات داخل تراب جماعة سوق الطلبة هدفه هو اخراج هذا المواطن من العزلة والاعتماد على نفسه لاجل دخل قار وكذلك لاجل تنمية مستدامة عبر المغرب الاخضر .
وللحقيقة ان هذا جزء من واقع الجماعة هي تعيش بلوكاجا سياسيا وتدبيريا مقابل ثورة اقتصادية ستعطي نتائج هامة عما قريب.
اذن علينا بخلق نقاش سياسي هادئ ويؤدي دوره في الاستحقاقات المقبلة لافراز شباب وشابات يحملن شعار المسؤولية .

الكل يراقب ويتتبع عبر الصفحات والمواقع اخبار وتجارب ابناء،هذه المنطقة في التكوينات والتدريبات حول المقاربة التشاركية ولقد عاشرت العديد ولمست ان هناك اكر قادمون في المستقبل القريب سينقذون جماعتهم واقليمهم من براثين التهميش والاقصاء حضرت العرائض والملتمسات والغيرة التي تملكها اسماء،ستظل راسخة في مخيلتي كيف يترافعون وكيف يناضلون ؟
كذلك تابعت في برنامج حواري على صفحة ان لاين لاطر شابة تعمل في الضيعات الفلاحية والاستشارة الفلاحية والرفع من مستوى الانتاج ومن يساعد هؤلاء الفلاحين العصاميين .
على الكل ان يترك الانشقاقات السياسوية والتهافت على الكراسي والاتحاد لافراز نخبة قادرة على العطاء والتواصل وانصات للمواطن والوقوف بجانبه.
من اجل خلق جماعة مواطنة

اترك رد