أعضاء مجلس الجهة سوس ماسة يتفقدون عددا من المشاريع بأكادير


في هذا السياق، ترأس إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، يوم السبت 20 فبراير، زيارات ميدانية لعدد من المشاريع الكبرى المنجزة أو التي هي قيد الإنجاز على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، وفي مقدمتها مدينة الابتكار، ومشروع تكنوبارك أكادير، ومشروع مدينة المهن والكفاءات، ومشروع معهد الصناعات الغذائية، إضافة إلى مشروع المنطقة الصناعية الدراركة ومشروع المنطقة الحرة.

وأكد ابراهيم حفيدي خلال حلوله بمدينة الابتكار التي دشنها الملك محمد السادس شهر فبراير 2020، بأنها من بين المنشآت التي من شأنها النهوض بالقطاع الاقتصادي بسوس ماسة، وذلك بعد أن قدم مدير المدينة عرضين حول عدد المقاولات التي تستقبلها المؤسسة، والتي قدرت ب27 مقاولة ناشئة و8 بنيات مواكبة منها 5 أقطاب مهنية تعمل في مجال البحث والابتكار.

أما عن زيارة رئيس الجهة لمشروع تكنوبارك بحي تيليلا، والذي يمتد على مساحة 2.000 متر مربع، فقد تم تفقد الأشغال المتعلقة به ومدى إمكانية إتمامها في الآجال المحددة لها، وذلك في سياق احتضان المشروع أزيد من 100 مقاولة مستقبلا، سيخصص للمقاولات الناشئة منها 52 محلا، مقابل 49 محلا للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وست محلات للشركات الكبرى.

وعلاوة على ذلك، سيوفر فضاء تكنوبارك مساحات مشتركة كقاعات التكوين ووكالة بنكية وشباك موحد ومقهى وحضانة وغيرها من المرافق التي رصدت لها الجهة مبالغ مالية مهمة في إطار اتفاقية مشتركة تجمعها بكل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وولاية جهة سوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة.

وتوجه ذات المنتخبون إلى الدراركة لتفقد مشروع مدينة المهن والكفاءات الذي بلغ مستوى الأشغال المتعلقة به  75 بالمئة، حسب العرض المفصل الذي قدمه مسؤول بالمديرية الجهوية للتكوين المهني وانعاش الشغل بهذا الخصوص، مبرزا أن المشروع الممتد على مساحة 15 هكتارا سيحتضن 3000 طالبا خلال موسمه الأول.

وتجدر الإشارة إلى أن مساهمة جهة سوس ماسة في هذا المشروع بلغت ب70 مليون درهم ضمن المبلغ الإجمالي الذي تم رصده لتشييد مدينة المهن والكفاءات، والذي قدر بحوالي 390 مليون درهم.

أما عن مشروع المركز المتخصص في الصناعات الغذائية الذي تشرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع سوس ماسة على أشغاله، فقد خصصت له الجهة مساهمة مالية بلغت قيمتها 42 مليون درهم في إطار شراكة مع مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل.

هذا، وأسفرت زيارة هذا الورش عن الاطلاع على أشغاله التي بلغت نسبة إنجازها 50 بالمئة، كما جرى تفقد مكونات المشروع، والوقوف عند مدى التزام المشرفين عليه بتسليمه في الآجال المحددة لذلك.

وختم أعضاء المجلس زياراتهم الميدانية التي ترأسها ابراهيم حفيدي بالتوجه نحو المجمع الصناعي المندمج لأكادير، والذي قدم المشرفون على إنجازه عددا من المعطيات المتعلقة به.

في سياق متصل، أفاد أحد المسؤولين عن المشروع بأن مساحته الإجمالية بلغت 35 هكتارا مخصصة لاستقطاب استثمارات مباشرة مهمة في المجال الصناعي، وتسريع تنزيل برنامج التسريع الصناعي وتأهيل النسيج الصناعي المحلي، وهو الأمر الذي رصدت له اعتمادات مالية مهمة بلغت 769 مليون درهم.

يشار إلى أنه جرى تسليم الشطر الأول من المجمع الصناعي المندمج لأكادير نهاية أبريل 2020، فيما انطلقت أشغال الشطر الثاني في دجنبر 2020، بينما لا تزال أشغال الشطر الثالث في طور الإنجاز.

وتكللت زيارة منتخبي الجهة بتقديم مشروع إنشاء المنطقة الحرة الممتدة على مساحة 305 هكتارا، والتي بلغت القيمة المالية لإنجازها 265 مليون درهما في إطار شراكة تجمع جهة سوس ماسة ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وولاية جهة سوس ماسة وشركة ميدزد.

يذكر أن الشطر الأول من مشروع المنطقة الحرة جرى إتمام الأشغال المتعلقة به نهاية أبريل 2020 ، حيث تم توزيع قطع أرضية لستة مشاريع صناعية بالمنطقة بغلاف مالي قدره 647 مليون درهم، ستوفر 2.891 منصب شغل مباشر لشباب المدينة وساكنتها.

إلى ذلك، من شأن المشاريع السالفة الذكر مجتمعة النهوض بعجلة الاقتصاد والتنمية بجهة سوس ماسة، خاصة على مستوى عمالة أكادير إداوتنان التي رفعتها الرؤية الملكية السامية إلى منصب حاضرة التنمية بالجهة.

اترك رد