لقاح “سبوتنيكV” الروسي ينضاف إلى اللقاحات المعتمدة في المغرب


علنت روسيا، الأربعاء، أن السلطات المغربية اعتمدت لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا، بعد مفاوضات بين الطرفين حضرها وزير الصحة خالد آيت الطالب وسفير موسكو بالرباط فاليريان شوفاييف.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، في بيان، الإعلان عن قرار تسجيل اللقاح الروسي بإجراءات ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA) جاء على آيت الطالب، خلال مفاوضات جرت الثلاثاء مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بحضور سفير موسكو، حسبما أفاد موقع “روسيا اليوم”.

وشرعا الجانبان في إعداد عقد بشأن “سبوتنيك V”، تقول وزارة الصناعة والتجارة الروسية، مشيرة إلى أن التوقيع على اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع المغرب، نظرا لدور المملكة بين دول إفريقيا، قد يسهم إسهاما ملموسا في تنظيم إمدادات اللقاح الروسي إلى بلدان القارة السمراء. ويعد المغرب الدولة الـ48 التي اعتمدت اللقاح الروسي، بعد عدد من الدول مثل الجزائر وفلسطين والإمارات وتونس ولبنان والبحرين وسوريا ومصر والعراق.

وحسب نتائج الاختبارات السريرية التي أجريت على لقاح “سبوتنيك”، الذي يجري التطعيم به على جرعتين، فإن فعالية تصل إلى 91.6%، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى. ويحتاج “سبوتنيك” إلى حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر لتخزينه، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية. :

اترك رد