جماعة ريصانة الشمالية والواقع المرير باقليم العرائش


تقرير ومواكبة المهدي السباعي
 

جماعة قروية تابعة لدائرة وادي المخازن باقليمنا جهة طنجة تطوان الحسيمة عدد سكانها يفوق 12500نسمة تبعد على العرائش ب 23كلم كما تبعد على ريصانة الحنوبية ب 9كلم وعلى مدينةةالقصر الكبير ب 32كلم .
تعجبت لواقع هاته الجماعة وكيفية قساوة العيش فيها هناك طرق مهترئة ومتقادمة وموروثة على الاستعمار الاسباني كذلك سوقها الاسبوعي الثلاثاء الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود ……
لقد صرح احد ساكنة المركز اننا نعيش تحت اكراهات الازبال والاوحال والروائح التي تزكم الانوف من مخلفات المجزرة العشوائية .مستنقعات …..
كذلك صرح لنا شيخ من دوار عامر الرويحيين ان الاصلاحات التي عرفتها الطريق المؤدية الى الدوار بعد التساقطات المطرية الاخيرة انجرفت التربة وعزل السكان عن الطريق الرئيسية وتوقفت حركة المواصلات وكذلك لم يتنقلوا المواطنين الى السوق الاسبوعي .
ولقد صرح لنا احد اباء واولياء التلاميذ ان ابناؤنا ينقطعون عن الدراسة عند سقوط المطر واغلاق الطرق الغير الصالحة للمرور الا بالجرارات .وامام تماطل الرئيس في ايجاد حل ينقذ ابنائنا من الهدر المدرسي وغياب اسس البنية التحتية واستمرار التهميش نوجه نداءا الى عامل الاقليم ان يتدخل شخصيا لرفع الاقصاء والتهميش عنا حتى نعيش بكرامة .
ويصرح احد الشباب ان دواويرنا تحتاج الى ثورة حقيقية شبابية لدخولهم للمسؤولية بالجماعات الترابية القروية حتى تعرف هاته المناطق التقدم والازدهار .كفى من الضحك على الذقون .

اترك رد