قطاع التعليم بالمغرب على صفيح ساخن …


أصبح قطاع التعليم بالمغرب على صفيح ساخن، بعد إقرار عدد من النقابات الدخول في إضراب عن العمل بدء من يومه الاثنين، اليوم الأول من العودة للدراسة بعد فترة عطلة الفترة البينية الثالثة.

في هذا السياق، دخلت عدد من النقابات والتنسيقيات إلى اعلام الاضراب و التصعيد في  وجه وزارة التربية الوطنية، كرد فعل على “التعنيف” الذي تعرض له الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بداية الأسبوع الماضي بالرباط، الأمر الذي دفع النقابات والتنسيقيات إلى شل المؤسسات التعليمية منذ يوم غد الاثنين، وفق تواريخ مختلفة تختلف حسب النقابات والتنسيقيات.

وقد تم تسطير البرنامج النضالي كما يلي:

ـ الجامعة الوطنية للتعليم FNE دعت إلى خوض إضراب وطني أيام 22 و 23 و 24 مارس 2021، ويوم 5 أبريل 2021.

ـ الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب دعت إلى خوض إضراب وطني أيام 22 و 23 و 24 مارس 2021، ويومي 5 و6 أبريل 2021.

ـ التنسيق النقابي الثلاثي الجامعة الحرة للتعليم UGTMوالنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم UMTدعا إلى إضراب وطني يوم 23 مارس 2021.

ـ نقابة الكنفديرالية الديمقراطية للشغل CDT دعت إلى خوض إضراب وطني يومي 22 و23 مارس وكذا 5 أبريل سنة 2021.

-التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى خوض إضراب أيام 22 و23 و24 مارس سنة 2021.

ـ الادارة التربوية بجمعياتها الثلاث لا زالت تجسد محطاتها النضالية ومقاطعتها كل شيء ويوم الثلاثاء عندها اعصام بالمديريات الاقليمية.

ـ التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية اعلنت عن محطة الاعتصام لغير العاملين بالمديريات الاقليمية واضراب يومي 5و6ابريل.

ـ التنسيقية الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والادارة اعلنت عن اضراب يوم آَلخميس 25مارس واعتصامات بالاكاديميات الجهوية .

ـ الادارة التربوية بجمعياتها الثلاث لا زالت تجسد محطاتها النضالية ومقاطعتها كل شيء ويوم الثلاثاء عندها اعصام بالمديريات الاقليمية.

ـ التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية اعلنت عن محطة الاعتصام لغير العاملين بالمديريات الاقليمية وإضراب يومي 5و6ابريل.

ـ التنسيقية الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والادارة اعلنت عن اضراب يوم الخميس 25 مارس واعتصامات بالاكاديميات الجهوية.

اترك رد