جامعة ابن زهر تعزز مشاريعها بتوقيع اتفاقيتين بأكادير مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب


عززت جامعة ابن زهر بأكادير مشاريعها بتوقيع اتفاقيتين هامتين مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.

في هذا السياق، جرت اليوم الأربعاء 24 مارس 2021 بمقر رئاسة الجامعة مراسيم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين جامعة ابن زهر في شخص الدكتور عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب بالمملكة ممثلة بمديرها العام السيد جبران الركلاوي. وتنص هذه الاتفاقية الإطار على كيفية الشراكة بين الجامعة والوكالة لتنفيذ مشاريع ذات طابع ثقافي وتربوي تعليمي وبحث علمي تعود بالنفع على ساكنة الأقاليم الجنوبية (طلبة وباحثين وأكاديميين ومؤلفين….) لضمان جاذبية الأقاليم الجنوبية وتنافسيتها.

وترتكز محاور هذه الاتفاقية الإطار على القضايا التالية:

  1.  إنشاء مراكز الدراسات والبحوث متعددة التخصصات.
  2.  تشجيع استعمال الوسائل التكنولوجية الجديدة في مجالات البحث العلمي والتكوين.
  3.  خلق وتطوير وحدات التكوين (المختبرات والاستوديوهات ومراكز الابتكار).
  4.  تنفيذ مشاريع تثمين وترويج الثقافة الحسانية.
  5.  التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز البحث على الصعيدين الوطني والدولي.
  6.  تنظيم ندوات ولقاءات علمية يتم التفكير فيها باتفاق بين الطرفين.

ولتنفيذ هذه الاتفاقية، تتعهد وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمساهمة في تمويل المشاريع المشار إليها في الاتفاقية والمشاركة في لجنة تتبع تنفيذ الاتفاق الإطار.


وإضافة إلى الاتفاقية الإطار، وقع الجانبان على اتفاقيتين خاصتين تهمان بناء وتجهيز استوديوهين، الأول بمدينة السمارة والثاني بمدينة الداخلة أسهمت في تمويلهما وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ 2 مليون درهم وجامعة ابن زهر بمبلغ 500000درهم.

اترك رد