الهند : علقت تصدير لقاح “أسترازينيكا” وسط تحذيرات عالمية


أفادت صحيفة ”الغارديان” البريطانية بأن السلطات الهندية علقت تصدير لقاح “أسترازينيكا ” المضاد لفيروس كورونا المصنع في معهد الأمصال الهندي “SII”.

وأضافت الصحيفة بأن الدافع وراء هذا القرار المفاجئ هو رغبة الهند في تلبية احتياجاتها من اللقاح، خاصة في ظل الارتفاع المتصاعد للإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الهند.

هذا، وكان المعهد الهندي في الآونة الأخيرة قد أخر شحنات “أسترازينيكا” التي كان من المرتقب أن يصدرها إلى العديد من البلدان، بما فيها المملكة المتحدة التي لم تتلق سوى نصف الجرعات التي طلبتها من “SII”، والبالغ عددها البالغ عددها 10 ملايين جرعة.

وخلق هذا الوضع غضبا عارما في البلدان التي تنتظر التوصل باللقاح، حيث حذرت بريطانيا من أن برنامج التطعيم الخاص بها قد يضطر إلى التباطؤ بسبب المشكل الحاصل مع مصدر الإمداد.

ومن جانبه صرح مصدر مطلع لوكالة “رويترز” بأن ما أقدمت عليه الهند سيؤثر على الإمدادات لبرنامج “كوفاكس” التابع للأمم المتحدة، والذي ينتظر أن تستفيد بموجبه العديد من البلدان الفقيرة من اللقاح.

يذكر أن الهند قد صدرت أكثر من 60 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” إلى 76 دولة حتى الآن، قبل أن تقرر وقف هذا الإجراء إلى حين تلبية احتياجات الطلب الداخلي.

اترك رد