alexa

أكادير : CRI يوقع على حصيلة أداء مميزة سنة 2020

أكادير : CRI يوقع على حصيلة أداء مميزة سنة 2020

انعقد يوم الخميس 31 مارس المنصرم المجلس الإداري الثالث للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، برئاسة أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، وبحضور مدير المركز عبد العاطي مروان، وأعضاء آخرين في المجلس الإداري، وذلك من أجل التداول بشأن التقرير السنوي للمركز لعام 2020.

في هذا السياق، وقف أعضاء المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار على حصيلة المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال سنة 2020، والتي بلغ مجموعها 236 مشروعا استثماريا بقيمة مالية قدرت ب 13.96 مليار درهم، ستضمن حوالي 16199 منصب شغل في مختلف مناطق جهة سوس ماسة.

هذا، وأفاد بلاغ للمركز، توصلت بنسخة منه، عقب انعقاد المجلس الإداري، بأنه وعلى الرغم من التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد-19، شهدت جهة سوس ماسة زيادة في إجمالي حجم الاستثمار بنسبة 68.5٪ ، منتقلة من 4.4 مليار عام 2019 إلى 13.96 مليار درهم عام 2020، وفي حجم الوظائف المتاحة، بنسبة بزيادة 27.5 %، منتقلة من 11738 منصب شغل خلال العام 2019، إلى 16199 عام 2020.

وبالإضافة إلى ذلك، عرفت سنة 2020 توقيع العديد من الشراكات والاتفاقيات التي تهدف إلى تحسين الدعم المقدم لصالح المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا والتعاونيات، فضلا عن تعبئة الأراضي الصناعية لصالح المستثمرين كجزء من التنفيذ الجهوي لمخطط التسريع الصناعي ، الأمر الذي ساعد على خلق دينامية استثمارية غير مسبوقة على صعيد جهة سوس ماسة.

هذا، ولفت عبد العاطي مروان، مدير المركز الجهوي للإستثمار الانتباه إلى الجهود التي يبذلها المركز ككل من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمستثمرين، وضمان السرعة في معالجة ملفات الاستثمار التي ترد على المركز، وذلك من خلال وضع منصات رقمية من قبيل Zonesindustriellessoussmassa.ma التي وضعت من أجل خدمة المستثمرين وقادة المشاريع ممن يبحثون عن الأراضي الصناعية لاحتضان مشاريعهم على تراب جهة سوس ماسة، ومنصة “Intelaka” الرامية إلى تمكين حاملي المشاريع من مواكبة وتتبع طلبات الدعم الخاصة بهم، وتقديم ملفاتهم إلى البنوك.

وبخصوص مخطط التسريع الصناعي الذي تعتبر جهة سوس ماسة أولى الجهات المستفيدة منه وطنيا، فقد ساعد على إنشاء مناطق صناعية على صعيد الجهة، فضلا عن إنشاء تكنوبارك أكادير ومدينة الابتكار، كما عمل على تطوير قطاعات جديدة مثل الصناعة الزراعية، والصناعات الكيميائية وبناء السفن، فضلا عن دعمه النظم البيئية الجديدة في مجالات صناعة الجلود والبلاستيك ومواد البناء.

يذكر أن المركز الجهوي للإستثمار سوس ماسة يعمل على تشجيع الاستثمار على صعيد جهة سوس ماسة وتسهيل الولوج إلى المعلومة ووضعها رهن إشارة الفاعلين الاقتصاديين، وذلك أسوة بباقي المراكز الجهوية التي بدأ المغرب في إحداثها منذ سنة 2002، بموجب الرسالة الملكية حول التدبير اللامتمركز للاستثمارات.

اترك رد