اخبار تارودانتسلايدشو

تارودانت .. ندوة صحفية حول الاطلاق الرسمي لحصيلة المجلس خلال الولاية الحالية.

عرض السيد اسماعيل الحريري رئيس جماعة تارودانت في ندوة صحفية له يوم أمس الإثنين 12 يوليوز 2021 بمقر الجماعة حصيلة منجزات مجلسه خلال الولاية 2021-2015 .

ويمكن اعتبار عرض حصيلة أي مجلس جماعي تمرينا يعكس مدى مسؤولية المجلس الجماعي ومدى احترامه لصوت الناخب الذي أسند له مسؤولية تدبير شؤون مدينته. كما أن عرض الحصيلة هو كذلك تمرين ديمقراطي ودستوري.

على هذا الأساس يمكننا القول إن بادرة المجلس الجماعي لتارودانت بتقديم حصيلته وعرضها في مواقع التواصل الإجتماعي لتكون رهن إشارة الجميع، هي بادرة طيبة ويجب أن تحذو حذوها باقي المجالس الجماعية.

ولما لا تعميم هذه البادرة على باقي المؤسسات المنتخبة لما في ذلك من تطوير للممارسة الديمقراطية في بلدنا، وتجويد لعلاقة الناخب بالمنتخب وفق قواعد ديمقراطية ومسؤولة.

وفي رده على أسئلة المراسلين الصحفيين أشار السيد رئيس الجماعة الحضرية لتارودانت إلى أن مصالح ومكاتب البلدية تعمل وتتعامل بكل شفافية مع قضايا الشأن المحلي، بل أنها تتكامل مع منهجية عمل المجلس في إطار تدبير معقلن وواضح، مؤكدا أيضا بان المجلس الجماعي لتارودانت حريص اشد الحرص على حماية المال العام برمجة وإنفاقا وانجازا، كما أن المجلس البلدي لتارودانت يحرص على جعل المالية العامة في كل مشاريعها في خدمة سياسة القرب تهيئة وتنمية بمختلف مناطق مدينة تارودانت .

وتعتبر بادرة تقديم المجلس الجماعي لتارودانت حصيلته وعرضها في مواقع التواصل الإجتماعي لتكون رهن إشارة الجميع، بادرة استحسنها المتتبعون للشأن المحلي الروداني وجب أن تحذو حذوها باقي المجالس الجماعية لتجويد علاقة الناخب بالمنتخب.  رئيس المجلس تطرق في مداخلته إلى محاور الحصيلة ؛ حيث احتلت الحكامة المحلية لجماعة تارودانت الرتبة الثالثة وطنيا فيما يخص النشر الاستباقي للمعلومات ، إلى جانب إنخراطها التام مع السلطة المحلية والإدارية وكذا المجتمع المدني في ظل جائحة كورونا من خلال مجموع التدخلات، وتخصيص ميزانيات للتصدي لهذا الوباء: من شراء عده أجهزة لفائدة المستشفى الإقليمي ومواد التعقيم والتطهير، إضافة إلى مواد غذائية الخاصة بالإعانة وسيارة نقل الأموات .

وفي جانب مداولات ومقرارات المجلس ، فقد أكد المنتخب الأول لمدينة تارودانت أنه تم عقد 15 دورة عادية و 14 دورة إستثنائية بما مجموع 29 دورة و 295 مقرر ، مؤكدا أنه تمت المصادقة مع العديد من الشركاء على عدة اتفاقيات من أجل خلق دينامية جديدة في إنجاز المشاريع .

وفي ذات السياق كشف المتحدث  عن تطور مداخيل الجماعة التي انتقلت من 58,88 مليار سنتيم في 2015 إلى 65,358 مليار سنتيم في 2019، علما أن سنة 2020 كانت سنة انتشار الجائحة مما أثر على ميزانية الجماعة كباقي المؤسسات الأخرى. وبلغ الفائض معدل 19 مليار سنتيم سنويا. و في مجال الممتلكات والشرطة الإدارية ،جاءت من أجل ضبط الممتلكات الجماعية والرفع من مداخلها وتسوية الوضعية العقارية والإدارية لمجموعة من الأسواق والأراضي للإنجاز مشاريع اجتماعية ،والاشتغال على البنية التحتية للمدينة لتحسين السير والجولان.

أما بخصوص المشاريع والاستثمارات فقد همت بالخصوص بناء مجزرة جديدة بمنطقة لاسطاح ، تخصيص وعاء عقاري مساحته 170 هكتار لاستكما التجهيزات الأساسية للحي الصناعي وتنفيد عدة مشاريع ك اطوهول للسيارات ، و شركة SOMDOR وشركة world Flex للافرشة و شركة ASSIHA IMMOBILIER SARL الانجاز مصحة متعددة التخصصات و شركة ( Green Plus ) للانجاز مشروع سياحي و شركة ( Ultra print ) اللاتجار وحدة صناعية و شركة بيكندارن لانجاز مصنع مواد البناء و ادريس الصغير لمياء مطاحن عصرية كبرا ، إضافة إلى مشاريع أخرى. وفي مجال التعمير والبيئة، تحدث تقرير الحصيلة على الحكامة في التدبير والشفافية في معالجة الملفات. بخصوص الحكامة، نقرأ في التقرير إحصائيات التفاعل الإيجابي مع شكايات المواطنين بخصوص إعادة الهيكلة. اهتمام التقرير بالشكايات وتتبعها وتقديم معطيات حول عدد الشكايات التي لقيت الموافقة، أمر بالغ الأهمية في تقرير كل حصيلة جماعية، لأنه يتعلق بمؤشر يقيس مدى تفاعل المجالس المنتخبة مع المواطنين. تطور الحكامة الجيدة في ما يتعلق بتقليص مدة معالجة رخص البناء.

اسماعيل الحريري تطرق كذلك إلى المشاريع الواعدة التي ينخرط فيها قسم التعمير وهي تهم التجزئات التي حصلت على التسليم النهائي عددها 25 و37 تجزئة حصلت على التسليم المؤقت و 9 تجزئة في طور الإنجاز . وعلى مستوى تدبير النفايات اهتم المجلس الجماعي لتارودانت بقطاع النظافة، إيمانا منه أنه لا تنمية حقيقية بدون مدينة نظيفة حيث تمت تغطية كل أحياء الجماعة بخدمات النظافة . قطاع خدمات القرب نال هو الآخر حظه في تقرير حصيلة 5 سنوات؛ فتطرق الحريري إلى تقوية وتعميم وتحسين خدمة الإنارة العمومية بمختلف أحياء وشوارع المدينة ،وتدخل الجماعة لتجديد قنوات الصرف الصحي بهدف تحسين وتقوية شبكة التطهير السائل بالأحياء المعنية ، وتجديد المساحات الخضراء وتنفيد كل متطلبات المجتمع المدني .في إطار تفعيل الحكامة الجيدة .

ولعل أهم حدث شهدته مدينة تارودانت في مجال التنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي من تنظيم عدة مهرجانات ثقافية و استكمال لأشغال صيانة ترميم أسوار المدينة للحفاظ على ذاكرتها و تهيئة مجموعة من المآثر التاريخية ك(ساحة اسراك ،ساحة 6 نونبر ،ساحة باب الخميس ، قصبة الزيداني وسينما أطلنتيك بأسراك … ) . هذا وكشف تقرير الحصيلة توفر المدينة على 4 فضاءات ترفيهية و4 ملاعب رياضية للقرب ، وملاعب أخرى في طور الإنجاز ؛(القاعة المغطاة،ملحق ملعب لاسطاح ،ملعب القرب بحي بنيارة وملعبين القرب في إطار برنامج سياسة المدينة ).

ولم يفت التقرير التطرق لأنشطة الجمعيات والتعاونيات مما جعل عدد الجمعيات الممنوحة يصل 171 بمبلغ مالي 2,630 مليون درهم خلال سنة 2020 . وتعززت البنية الاجتماعية لمدينة تارودانت في دعم 28 تعاونية المدرة للدخل من خلال تثمين المنتوجات المحلية والمجالية وتنظيم عدة دورات تكوينية من أجل التشخيص الدقيق لكل حاجياتهم.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى