alexa

الجيش المغربي يدعم دفاعاته الجوية بالطائرة “بيرقدار تي بي 2” التركية

الجيش المغربي يدعم دفاعاته الجوية بالطائرة “بيرقدار تي بي 2” التركية

انضم المغرب إلى قائمة الدول التي تسعى للحصول على الطائرات بدون طيار التركية “بيرقدار تي بي 2″، التي أثبتت فعاليتها، حيث وقعت القوات المسلحة الملكية عقدا مع شركة “بايكار” التابعة لسلاح الجو التركي من أجل الحصول على 13 نظام درون بيرقادار بقيمة 70 مليون دولار.

وقالت صحيفة “أفريكا انتلجينس” إن الجيش المغربي طلب 13 طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2” وأنظمة ومعدات أربع محطات تحكم أرضية، وجهاز محاكاة للتدريب على الدرونز، حيث سيتسلمها في غضون سنة. وذكر موقع “لوديسك”، أن شركة “بايكار” ستقوم بإنشاء مركز لعمليات الطائرات بدون طيار، وبرنامج لتتبع البيانات والأرشفة لصالح القوات المسلحة الملكية، كما ستقوم بتدريب الموظفين وتزويدهم بالدعم اللوجستي والفني، مضيفا أن القيمة التقديرية للصفقة بلغت 50 مليون دولار.

الطائرة التركية “بيرقدار تي بي 2″، هي طائرة بدون طيار على ارتفاع متوسط وقادرة على التحكم عن بعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة التي تصنعها شركة “بايكار” التركية وهي تابعة لسلاح الجو التركي يتم مراقبتها والتحكم بها من قبل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة. وفي سياق متصل، قال منتدى “فار ماروك”، وهي صفحة غير رسمية للقوات المسلحة اللمكية، إن هذا العقد، سيجعل المغرب في طريقه للحصول على “درون” مسلح، بعد ما حققه هذا النظام التركي من نتائج ملموسة خاصة خلال الحرب الأخيرة بالقوقاز.

ويأتي هذا العقد، بحسب المنتدى العسكري، في انتظار التأشير على عقد شراء REAPER الأمريكي، الذي سيكون إضافة نوعية حقيقة لقدرات سلاح الجو الملكي الفتاكة والمتعاظمة، الموازية لتعاظم مكانة المملكة كقوة إقليمية وقارية حقيقية والمحاور الوحيد لقوى العالم من أجل أمن و استقرار المنطقة.

المصدر: جريدة العمق الإلكترونية

اترك رد