alexa

وزارة الصناعة.. تطلق جيلا جديد من برامج الدعم المقاولات


أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، من خلال وكالة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية ، جيل جديد من برامج الدعم لإنعاش المقاولات الصناعية الصغيرة التي تهدف إلى إعطاء دفعة قوية لنموهم وقدرتهم التنافسية.

وقالت الوزارة إن برامج الدعم الحالية أعيد تشكيلها إلى برنامجين جديدين بمعدلات دعم أكثر جاذبية وشروط مبسطة للوصول والدفع. هذا هو برنامج Istitmar ، الذي يدعم الاستثمار في المشاريع الصناعية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة حتى 30٪ من برنامج الاستثمار. المشاريع التي يتم تنفيذها على مستوى العمالات والأقاليم الواقعة خارج محور الأطلسي بطنجة-الدار البيضاء قد تتلقى دعمًا إضافيًا بنسبة 5٪.

البرنامج الثاني ، مواكبة ، ينص على دفع تكاليف المساعدة الفنية والاستشارية للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة حتى 80٪ للشركات الصغيرة والمتوسطة (بدلاً من 70٪ حاليًا) و 90٪ للشركات الصغيرة جدًا. ارتفع سقف دعم مشاريع الإبداع والتطوير المشترك للشركات الصغيرة جدًا إلى 2 مليون درهم بدلاً من مليون درهم سابقًا.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إنشاء برنامجين جديدين للدعم ، وهما برنامج تطوير ، الذي يقدم دعمًا مخصصًا بما في ذلك دعم الاستثمار والمساعدة التقنية والمشورة ، لصالح الشركات الصناعية الصغيرة تستثمر في قطاعات النمو ، ولا سيما تلك التي تنمو الخضراء والابتكار الصناعي والصناعة 4.0. كما يدعم البرنامج تسريع الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات إمكانات النمو العالية وكذلك المشاريع الاستثمارية للمنتجات غير الصناعية الموجودة حاليا في المغرب ، وبالتالي تشجيع الإنتاج الصناعي المحلي.

ويركز برنامج نواة الثاني على الدعم من حيث المشورة والخبرة والمساعدة التقنية ، لصالح الشركات الصغيرة جدًا ، وأصحاب المشاريع الحرة وقادة المشاريع الذين لا تتجاوز مشاريعهم الاستثمارية 3 ملايين درهم. يغطي الدعم كلاً من مرحلة ما قبل الاستثمار ، من خلال دعم تطوير خطط الأعمال ، وكذلك مرحلة ما بعد الاستثمار ، من خلال دعم الخبراء والمستشارين التقنيين لتطوير مهارات الأعمال ، الإدارية وريادة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر هذا البرنامج شبكة لهدفه لتبادل الخبرات اللازمة لنجاح المشاريع.

اترك رد