سلايدشومجتمع

ثمرة لـ19 عقد-برنامج.. انخفاض ملحوظ في أسعار لحوم الدواجن بمختلف المدن

تعرف أسعار لحوم الدواجن انخفاضا مهما في الآونة الأخيرة بمختلف المدن والأسواق المغربية، وهو ما استبشر به المواطنون خيرا، بعد معاناة مع ارتفاع أسعار هذه المادة الحيوية خلال الأشهر الماضية إلى مستويات قياسية.

وسُجل تراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي بالتقسيط، إلى ما بين 13 و15 درهما درهما فقط، بعدما كان بين 24 و25 درهما، ما من شأنه تخفيف العبء المالي عن أغلب الأسر المغربية التي تتخذ من اللحوم البيضاء مادة رئيسية لموائد طعامها.

ويعتبر عدة مهنيين في هذا الإطار، أن انخفاض الأسعار، هو ثمرة لـ19 عقد-برنامج أبرمت بين الدولة والمهنيين لتنمية وتحديث سلاسل الإنتاج، تم توقيعها أمام رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم 4 ماي 2023 بمكناس، باعتبارها محورا أساسيا لتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، التي تم تقديمها أمام الملك محمد السادس بأكادير في فبراير 2020.

ومن أجل تحديد الأهداف ومؤشرات التنمية لكل سلسلة في أفق 2030، عبأت عقود البرامج المذكورة ميزانية قدرها 110.698 ملايير درهم على مدى 10 سنوات، بما في ذلك 42.477 مليار درهم كمساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

وتخص هذه الاتفاقيات 4 سلاسل حيوانية، ويتعلق الأمر بسلسلة الحليب وسلسلة اللحوم الحمراء وسلسلة الدواجن وسلسلة تربية النحل، و15 سلسلة نباتية.

وبلغت الكلفة الإجمالية لتنزيل مضامين العقد البرنامج الجديد، 2.02 مليار درهم، منها 1.4 مليار درهم كمساهمة من الفيدرالية البيمهنية للدواجن، و0.62 كمساهمة من الدولة، وسطر جملة من الأهداف، منها الرفع من حجم إنتاج لحوم الدواجن الموجهة للاستهلاك إلى 912 ألف طن والبيض إلى و 7.6 مليار وحدة.

وتضافرت مع ذلك، عدة عوامل أبرزها تراجع تكلفة الإنتاج الناجم عن انخفاض أثمنة العلف في الأسواق العالمية، واستقرار أسعار المحروقات خلال الأسابيع الأخيرة، بالإضافة إلى وجود فائض في الإنتاج على الصعيد الوطني، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك المغربي بشكل مباشر.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى