ثقافة وفنسلايدشو

أيت ملول: تنظيم ملتقى السلام الدولي للفنون التشكيلية…

محمد بيشوش/

سينظم اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بتنسيق مع المديرية الجهوية ” قطاع الثقافة” بأكادير ملتقى السلام الدولي للفنون التشكيلية تحت شعار ” التراث المغربي بألوان دولية” من تنظيم؛ وذلك مساء يوم الجمعة 21 يوليوز 2023 بالمركز الثقافي بأيت ملول وسيتمر إلى غاية 24 يوليوز 2023.
وتتميز هذه التظاهرة الفنية الدولية الكبرى بمشاركة فنانين من ألمانيا، السعودية، الأردن والنرويج بالإضافة إلى نخبة من الفنانين المغاربة إلى جانب مشاركة ثلة من ألمع الفنانين المغاربة الشباب الذين نجحوا في سلسلة من المسابقات التمهيدية على مدار السنة.
وكانت هذه المسابقات قنطرة للمشاركة في عدد من المعارض الوطنية بالإضافة إلى المشاركات الدولية عن بعد.
وحسب الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي رئيس الفنانين التشكيليين المغاربة فإن تنظيم هذا الملتقى يندرج في إطار استراتيجية التعريف بالموروث الثقافي اللامادي بجهة سوس ماسة خاصة وبالمغربي بصفة بصفة عامة؛ ولهذا الغرض تم اختيار شعار الملتقى ” الموروث الثقافي اللامادي المغربي بألوان دولية”.
وأيضاً يروم الملتقى إلى تعزيز العلاقات الدولية بين المملكة المغربية وباقي دول العالم عبر الديبلوماسية الثقافية لمد جسور التواصل بين الشعوب عبر الفن التشكيلي بكل الأبعاد الهوياتية وأيضاً يهدف الملتقى الدولي إلى تثمين الموروث الثقافي اللامادي والانفتاح على ثقافة الآخر.
وعن جديد هذه التظاهرة الفنية العالمية مقارنة مع التظاهرات الفنية السابقة فقد أكد الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي أن هذه الدورة الحادية عشرة ستتميز ببرنامج ماستر كلاس مع سلسلة من الدورات التكوينية وتنظيم ورشات فنية تطبيقية بالمركز الثقافي أيت وبمجموعة من الفضاءات الخارجية بجهة أكادير الكبرى تحت إشراف الأستاذة الباحثة الأكاديمية فتيحة نقيبات خريجة مدرسة الفنون الجميلة بتطوان إلى جانب الأستاذة الباحثة الأكاديمية أولغا موليير خريجة المعهد العالي للفنون بألمانيا وأيضاً بمشاركة الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي بدوره؛ خريج المدرسة البلجيكية.
ومن شأن تنظيم هذه التظاهرة الفنية الدولية كذلك فسح المجال للفنانين الشباب التعرف على آخر المستجدات النظرية والعلمية في عالم الفن التشكيلي ومد جسور التواصل مع الرواد المغاربة والدوليين.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى