alexa

وزير الصحة خالد آيت الطالب : وزارة الصحة تبذل جهودها من أجل تلبية احتياجات الأزواج الراغبين في الإنجاب

وزير الصحة خالد آيت الطالب : وزارة الصحة تبذل جهودها من أجل تلبية احتياجات الأزواج الراغبين في الإنجاب

أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب أن ضعف الخصوبة لدى الأزواج، مشكل حقيقي يتطلب التزاما جادا ودعما كاملا من كافة الفاعلين، لتعزيز الجهود المبذولة من قبل الوزارة الوصية، من أجل تلبية احتياجات الأزواج الراغبين في الإنجاب.

وأشار الوزير في كلمة تليت نيابة عنه خلال أشغال الندوة الوطنية السادسة، التي نظمتها الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة، أمس السبت بالدار البيضاء، حول موضوع “التكفل الطبي بضعف الخصوبة حق في الأمومة والأبوة”، إلى أن التكفل الطبي بضعف الخصوبة لدى الأزواج، ولا سيما المساعدة الطبية على الإنجاب، التي تشهد تطورا هاما في القطاع الخاص، تم وضعها كأولوية وطنية، وهو ما يتجسد في الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2011- 2020 التي تضم سلسلة من الإجراءات.

ومن بين هذه الإجراءات، يضيف الوزير، تطوير البرنامج التقني والوظيفي لمراكز المساعدة الطبية على الإنجاب، الذي يشكل مرجعا أساسيا لصياغة النصوص التنفيذية للقانون رقم 47-14 المتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب.

كما تتضمن هذه الإجراءات تطوير ونشر التوجيهات الطبية الوطنية لمعالجة ضعف الإنجاب لدى الأزواج، المخصصة للمهنيين الصحيين في مختلف مستويات شبكة الرعاية الصحية. وتهدف هذه التوجيهات، يردف آيت الطالب إلى دعم جودة الخدمات المقدمة من قبل المساعدة الطبية على الإنجاب.

اترك رد