alexa

تقنية جديدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي عبر الطحالب

تقنية جديدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي عبر الطحالب

طور باحثون من برنامج تقنيات الطحالب التابع لجامعة قطر ومركز إكسون موبيل للأبحاث – قطر، ضمن تعاون مشترك ، تكنولوجيا بيولوجية لمعالجة مياه الصرف الصناعي، عبر استخدام أنواع من الطحالب المحلية.

ويأتي هذا المشروع ، وفق الجامعة ، في إطار التعاون الوثيق بين مركز التنمية المستدامة التابع للجامعة ، ومركز إكسون موبيل للأبحاث – قطر، بهدف تعزيز البحث والتطوير الأساسيين لهذه التكنولوجيا الخضراء ، لمعالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصناعي.

وقال حارب الجابري، رئيس المشروع ومدير مكتب الابتكار والملكية الفكرية بجامعة قطر، إن ” التعاون بين الطرفين قيمٌ للغاية بالنسبة لنا، ويسعدنا العمل معهم على هذا الموضوع المهم ، والتعاون مع الشركاء في مجال الطاقة والصناعة ، يمكننا من العمل على تطبيق وتطوير التقنيات المستدامة من أجل مواجهة التحديات البيئية في قطر”.

ويركز هذا المشروع على استخدام سلالات الطحالب الدقيقة القادرة على العيش في ظل الظروف البيئية في قطر، لمعالجة مياه الصرف الصناعي ، ما يدعم الأمن المائي بشكل مستدام، بالإضافة إلى دعم التنوع الاقتصادي من خلال استخدام هذه الطحالب لإنتاج مواد مختلفة مثل الوقود الحيوي الصديق للبيئة.

من جهتها أوضحت زهور سعيد، رئيسة أبحاث برنامج إعادة استخدام المياه في ،إكسون موبيل للأبحاث- قطر، أن هدف المشروع مع جامعة قطر ، يأتي لاستكشاف طرق استخدام الطحالب الدقيقة في معالجة مياه الصرف الصناعي.

وأضافت أن الطحالب الدقيقة تعتبر ذات تكلفة أولية وتشغيلية منخفضة، لذا تمثل بديلا فعالًا للأنظمة الميكانيكية المعالجة لمياه الصرف الصناعي، وقد توفر مياها معالجة جيدة النوعية ، ومفيدة للبيئة معربة عن التطلع إلى الاستمرار بهذه الشراكة واستعمال التكنولوجيا في سبيل تحقيق حلول مستدامة لدولة قطر.

اترك رد