alexa

تقرير يكشف أعطاب الصحة وارتفاع نفقات المغاربة بالمستشفيات

تقرير يكشف أعطاب الصحة وارتفاع نفقات المغاربة بالمستشفيات

“المساء”، التي قالت إن تقريراً للجنة برلمانية، تضم مختلف مكونات المجلس، كشف أن المنظومة الصحية بالمغرب ما زالت تعاني من إكراهات وإشكالات تتعلق، بشكل أساسي، بضعف البنيات التحتية وغياب العدالة المجالية في توزيعها، وكذا ضعف التجهيزات الضرورية لضمان جودة الخدمات الطبية وشبه الطبيعة.

وأضافت اليومية، أنه وفق التقرير الذي وضع المجهر على واقع الصحة بالمغرب، فإن القطاع يعاني من إشكاليات كبيرة على مستوى نظام الحكامة والتمويل الصحي، خاصة النقص في الموارد المالية والبشرية، الذي وصفه التقرير بـ”المهول”، بالمقارنة، مع توصيات منظمة الصحة العالمية، على حد ما جاء في “المساء”.
وجاء في صفحات العدد ذاته، أن لوبي القطاع الصحي الخاص بالمغرب، أعرب عن رفضه لاشتغال الأطباء الأجانب بالمغرب، بسبب ما أسماه بالحفاظ على صحة المغاربة، حيث بدأ في خوض معركة ضغوطات على البرلمان ووزارة الصحة لمنع ذلك أو لإحداثه وفق الشروط التي تناسبه، حيث أصدر بلاغاً طويلاً مع مراسلة للبرلمان.

وهاجم لوبي القطاع الصحي الخاص، تضيف اليومية، مشروع القانون الذي يسمح باشتغال الأطباء الأجانب بالمغرب، حيث رفض خطوة الحكومة وقال إنه يجب أن يقتصر اشتغال هؤلاء الأطباء الأجانب على القطاع العام الذي يعاني خصاصاً مهولا في الموارد البشرية، فيما رفض اشتغاله بقطاعه، وقال إن الأمر لا يجب أن يتم إلا وفق شروط محددة.

اترك رد