alexa

المغرب يرأس المنتدى العربي الهندي للطاقة

المغرب يرأس المنتدى العربي الهندي للطاقة

انعقدت يومي 8 و9 يونيو الجاري، النسخة الأولى من المنتدى العربي الهندي للطاقة، عن طريق التواصل المرئي، برئاسة مشتركة من الجانبين العربي والهندي.

وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أول أمس الخميس، أن هذا الحدث يندرج في إطار البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الهندي، ويأتي استجابة للتوصية الصادرة عن الاجتماع الثالث لكبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الهندي في دورته الثالثة المنعقدة عن بعد بتاريخ 12 يناير2021، بشأن أهمية تعزيز أوجه التعاون العربي الهندي في المجال الاقتصادي والاجتماعي، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة وحماية البيئة.

وشارك في هذا المنتدى خبراء ومتخصصون من المؤسسات الحكومية العربية والهندية ذات الصلة بمجالات الطاقة، إلى جانب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلين عن الهيئة العربية للطاقة الذرية ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، إضافة إلى عدة منظمات دولية وإقليمية عاملة في مجال الطاقة.

وتطرقت أشغال هذا المنتدى، حسب البلاغ، إلى عدة مواضيع تتعلق بالفرص والتحديات التي تواجه كل من الهند والدول العربية في مجال الطاقة، وفرص تطوير التعاون العربي الهندي في هذا المجال، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات استكشافات واستخدام موارد الطاقة الأحفورية، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الوطن العربي والهند، ودور مشروعات الطاقات المتجددة وبرامج كفاءة الطاقة في التحول الطاقي بالوطن العربي والهند.

وعبر المشاركون في هذا الحدث عن ارتياحهم لما تم إحرازه من تقدم في العلاقات الاستراتيجية للتعاون العربي الهندي في مجال الطاقة، مؤكدين عزمهم على مواصلة الجهود لتعزيز التعاون في هذا القطاع بما يعود بالفائدة على الجانبين.

وخلص البلاغ إلى أن الجانبين العربي والهندي أبديا ترحيبهما بعقد الدورة القادمة لهذا المنتدى بجمهورية الهند خلال سنة 2023.

اترك رد