alexa

مجموعة السبع تتبرع بمليار جرعة من اللقاح المضاد لكورونا للدول الفقيرة

مجموعة السبع تتبرع بمليار جرعة من اللقاح المضاد لكورونا للدول الفقيرة

من المتوقع أن تتفق مجموعة السبع على التبرع بمليار جرعة من اللقاح المضاد لكورونا للدول الأكثر فقرا بهدف تطعيم العالم بأسره بحلول نهاية العام المقبل، وذلك خلال قمة المجموعة التي بدأت اليوم الجمعة في بريطانيا.

وبعد ساعات فقط من تعهّد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالتبرع بعدد 500 مليون جرعة من لقاح شركة “فايزر”، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن “بريطانيا ستقدم ما لا يقل عن 100 مليون جرعة من اللقاحات الفائضة لديها إلى الدول الأفقر حالا”.

كما وافقت دول الاتّحاد الأوروبي على التبرع بما لا يقل عن 100 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2021، مع التزام كل من فرنسا وألمانيا بتقديم 30 مليون جرعة.

وستوزع اللقاحات على “92 بلدا” نامية عبر آلية “كوفاكس” بإنصاف على أن يبدأ ذلك في غشت المقبل، مع تسليم 200 مليون جرعة بحلول نهاية العام. أما الجرعات المتبقية، فستسلم بحلول يونيو 2022.

يأتي هذا الالتزام في أعقاب دعوات متزايدة إلى الدول الغنيّة لتكثيف جهودها لمشاركة للقاحات مع الدول الأقلّ نموا، في وقتٍ تُحذر منظمات إنسانية من أنّ الوضع الراهن يؤدّي إلى “فصل عنصري على أساس اللقاحات”.

ودعا جونسون بالفعل قادة مجموعة السبع إلى “التعهد بتطعيم العالم بأسره باللقاحات الواقية من فيروس كورونا بحلول نهاية عام 2022″، ومن المتوقع أن “تتعهد المجموعة بمليار جرعة خلال قمتها التي تستمر ثلاثة أيام في منتجع كاربيس باي الإنجليزي المطل على البحر”.

وهذا الاجتماع هو الأول وجها لوجه بين القادة منذ عامين، بعد أن التقى قادة مجموعة السبع افتراضيا العام الماضي بسبب الجائحة.

كما أنها تعد أول قمة دولية رئيسية يشارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد توليه منصبه، والتي يحضرها في إطار جولة أوروبية تستغرق أسبوعا واحدا.

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا، وقد تمت دعوة زعماء أستراليا والهند وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا أيضا للمشاركة يوم أمس السبت كضيوف.

اترك رد