alexa

قاعة دار الثقافة محمد الخمار الكنوني تحتضن العرض المسرحي “القسمة” بحضور رئيس المجلس القصر الكبير

قاعة دار الثقافة محمد الخمار الكنوني تحتضن العرض المسرحي "القسمة" بحضور رئيس المجلس القصر الكبير

مراسلة السباعي المهدي
تغطية طاقم اخبار 7
مسرحيةالقسمة
بطولة فضيلة بنموسي و إخراج د. مسعود بوحساين.

احتضنت قاعة دار الثقافة محمد الخمار الكنوني مساء الأحد 24 أكتوبر 2021
العرض المسرحي “القسمة” لفرقة إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي بحضور رئيس المجلس الجماعي محمد السيمو وأعضاء ومستشاري المجلس الجماعي.
قام بتشخيص الادوار كل من الفنانة فضيلة بنموسى إلى جانب الفنانين بنعيسى الجيراري،فريد الركراكي،سعيد ايت باجا و وسيلة صابحي، المسرحية التي عمل على تأليف نصها الدكتور عصام اليوسفي و من إخراج الدكتور مسعود بوحساين.
مسرحية القسمة تناقش شتى أنواع الحيف الاجتماعي الذي يطال المرأة في موضوع الإرث، حيث عرضت قصصاً إنسانية تعاني فيها المرأة حيفاً أو ظلماً عندما يتعلق الأمر بحقها في إرث تركة مقربيها، وتطرقت لمختلف المشاكل التي تعانيها المغربيات، حينما تتحكم العادات أو الأعراف أو الاجتهادات، ويغيب التحكيم الشرعي والقانوني، في حالات تجمع بين بنات المتوفى وأعمامهم، وأخرى بين أرملة وابن أخ المتوفى، وأخرى متعلقة بقصة ابنة بالتبني مع ابن العم، وغيرها من الحالات التي تحضر فيها مختلف أنواع التوريث.
و قد لاقت المسرحية تفاعلا من طرف الحاضرين حيث ثمن الجمهور العرض المسرحي .
في نهاية هذا الاحتفال المسرحي، وعربونا عن التقدير والشكر، قدم السيد كل من رشيد الصبار ويوسف الريسوني رمز تذكاري للفنان سعيد أيت باجا
ومن خلالها لسائر أعضاء الفرقة المسرحية الذين كانوا في غاية الحرفية والمهنية، حيث قدموا عرضا فنيا جميلا وممتعا شكلا ومضمونا.
و على هامش المسرحية تم فتح نقاش جاد لمختلف فصولها من لدن الجمهور الذي تتبع أشواطها بكل انتباه و حس فني ، و قد عرف النقاش تفاعلا مستفيضا وصف بالايجابي حيث استحسنته الفرقة المسرحية، و ما يدل ذلك الا على حب الفن و الولع به.

اترك رد