سلايدشومجتمع

بسبب الاحتجاجات في فرنسا.. لارام تلغي رحلات من وإلى باريس

تشهد فرنسا إضرابا غير مسبوق في جميع القطاعات؛ يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الخميس 19 يناير الجاري؛ احتجاجا على سياسة حكومة ماكرون على تعديل أنظمة التقاعد، مما تسبب في شل قطاعات حيوية أبرزها النقل وحركة الطيران والتعليم والصحة.

ومن المرتقب أن تعرف البلاد مظاهرات يشارك فيها مئات الآلاف، للتعبير عن غضبهم من رفع سن التقاعد إلى 64 سنة، وإجراءات أخرى من قبيل الرفع من المساهمة في صندوق التقاعد كشرط للحصول على معاش تقاعدي كامل.

وتأثرت حركة النقل الجوي بين المغرب وفرنسا، بالإضراب الذي وحد ولأول مرة؛ منذ أكثر من عشر سنوات؛ التنظيمات النقابية العمالية في فرنسا؛ حيث من المرتقب أن تشهد حركة الملاحة الجوية إضطرابا في بعض الرحلات بسبب هذا الأمر.

وفي هذا الصدد؛ كشفت الخطوط الملكية المغربية، أنها أقدمت على إلغاء رحلات جوية من المغرب في اتجاه العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس وغدا الجمعة.
كما أقدمت الشركة؛ وفق بيان لها؛ على تخفيض عدد رحلاتها بنسبة 20 في المائة، وسيتم نقل الزبناء عبر رحلات جوية أخرى.

وشددت الشركة على أنها ستقوم بتعويض حاملي تذاكر الرحلات الملغاة، في حالة عدم رغبتهم في تغيير الرحلة، أو إمكانية إرجاء الرحلة بشكل مجاني إلى أجل آخر حددته في مدة أقصاها 15 يوما.

ويسود قلق كبير، حتى في أوساط الحكومة الفرنسية، في أن يخلق الإضراب الواسع الذي دعت إليه الجبهة النقابية الموحدة، في خلق شلل كبير في البلاد.
وفي هذا الصدد، قال الوزير المكلف بالنقل؛ كليمان بون؛ وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إن ”اليوم الخميس سيكون صعبا جدا… اضطرابات كبيرة ستقع في وسائل النقل” داعيا إلى تأجيل التنقل والعمل عن بُعد.

وطلبت هيئة الطيران المدني الفرنسي من شركات الطيران إلغاء خُمس الرحلات من مطار باريس-أورلي الخميس، بسبب إضراب المراقبين الجويين. وفي السكك الحديدية، تتوقع شركة “أس أن سي أف” الوطنية “اضطرابات كبيرة” مع تسيير ثلث القطارات السريعة أو حتى خُمس القطارات السريعة وفقا للخطوط، ومعدل قطار إقليمي واحد من عشرة.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى