مركز التكوين المهني للنهوض بالمرأة بأصيلة ينظم ندوة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال

مركز التكوين المهني للنهوض بالمرأة بأصيلة ينظم ندوة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال

اعداد و مواكبة محمد حسني
احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال نظم مركز التكوين المهني للنهوض بالمرأة بأصيلة ندوة فكرية ساهم في تأطيرها ثلة من الأساتذة المهتمين وفاعلين جمعويين .
ابتدأت الندوة بالكلمة الإفتتاحية للسيدة مديرة المركز أمينة الرميقي التي استعرضت أهمية ومغزى الإحتفال بذكرى عيد الإستقلال والمسيرة الخضراء.
تناول بعدها الدكتور عبد المالك العليوي رئيس منتدى العرفان بأصيلة بعرض السياق التاريخي العام للحركة الوطنية من أجل الإستقلال وما واكبها من أحداث مهمة طبعت تاريخ المغرب المعاصر.
من جانبه تطرق الأستاذ عبد السلام الغرافي رئيس جمعية الصداقة لمتقاعدي الأمن الوطني فرع أصيلة إلى الدور البطولي الذي لعبته المقاومة الوطنية بنوع التضحية والحس الوطني الراسخ لطهد المستعمر وبزوغ فجر الإستقلال تحث قيادة جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.
في حين تميزت مداخلة الدكتور محمد أمين عبدي باستحضار الدور الذي لعبته المسيرة الخضراء على يد مبدعها جلالة المغفور له الحسن التاني طيب الله ثراه في استرجاع أقاليمنا الجنوبية وحدة الوطن.
ولإغناء النقاش أعطيت الكلمة للأستاذة إلهام شكوي رئيسة الفرع المحلي لجمعية سيدتي المغربية التي أشادت بدور المقاومة المسلحة في مواجهة المحتل مستقية انجازاتها البطولية من أحداث عايشها والدها رحمه الله المقاوم الشرقي شكوي.
عمل على تسيير الندوة السيد محمد حسني رئيس جمعية زيليس لحماية البيئة بعمالة طنجة أصيلة.
وفي ختام الندوة أوضحت السيدة أسية حماني مؤطرة بمركز النهوض بالمرأة لأخبار 7 أن تنظيم هذه الندوة الهامة يندرج في سياق ترسيخ الأبعاد الفكرية والتاريخية لحدث المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال لفائدة متدربات المركز.

اترك رد