alexa

تدوينة الشيخ سار ضد المرأة الموظفة و أسامة رمزي يقوم بالرد


أثار “استقراء للرأي” طرحه الناشط السياسي “إلياس الخريسي” الشهير بـ “الشيخ السار” جدلا كبيرا جدا عبر الصفحة الفيسبوكية “صونداج” و كان تساؤله حول ما إن كان “الرجل”يقبل الزواج من “امرأة” تعمل بـ “دوام كامل” خارج البيت و “ترمي” أولاده في الحضانة (لاكغيش) أو عند أحد من أفراد أسرتك أو أسرتها؟

بعد مرور حوالي 21 ساعة، كانت نتائج هذا الاستقراء  صادمة للبعض، بعدما عبر 60 بالمائة من المصوتين عن رفضهم “الزواج من امرأة تعمل بدوام كامل، و”ترمي”، على حد تعبير “سار” أبنائها في الحضانة، في وقت لم يمانع 40 بالمائة من المصوتين عمل المرأة بدوام كامل.

هذا وقد اعتبرت شريحة كبيرة من المعلقين، أن هذا السؤال “الموجه” فيه مساس كبير بمكانة المرأة كفاعلة قوية في المجتمع المغربي، شأنها في ذلك شأن الرجل، قبل أن يتحول إلى جدل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تقاطرت تدوينة نشرتها شخصيات معروفة أنكرت على “الشيخ سار” طريقة تفكيره التي وصفت بالرجعية.

الممثل الكوميدي أسامة رمزي دخل على خط تدوينة الشيخ سار، معتبرا أن النساء هن من يحددن مصيرهن واختياراتهن، الأمر الذي يتطلب دعمهن عوض تحسيسهن بأنهن عالة على أزواجهن.

وتساءل رمزي في منشور تقاسمه على حسابه بالانستغرام، عن السبب وراء تخوف الشيخ سار من النساء الموظفات، مضيفا: ” باغي تكسرها بفكرة أنك كاتصرف عليها وغادي تمرض إلى قادرة تصرف على راسها خالعاك أنها بلا بك قادرة تكون إنسانة ناجحة”.

وشارك رمزي تجربته مع شقيقته، مبرزا أنه يدعمها  في دراستها وسيواصل مساعدتها إلى حين حصولها على منصب مشرف، مؤكدا أن الأمر ذاته سينطبق على زوجته، وتابع قائلا :”أي كان قرار الزوجة ديالي غنكون معاها فيه وعند بالك اللي خدمات أنت غادي تخاف على ولادها أكثر منهم”.

وختم الكوميدي الشاب تدوينته بالقول :”باركة ما تكونو وصيين على البنات…عزيزتي كافحي وخدمي  ونجحي باش فاش توقفي قدام واحد باغي يلوي يديك يلقاها قاصحة”.

 

اترك رد