alexa

المدينة القديمة للقصر الكبير في حاجة إلى التفاتة ملكية من اجل اقلاع اقتصادي واجتماعي وثقافي جديد

المدينة القديمة للقصر الكبير في حاجة إلى التفاتة ملكية من اجل اقلاع اقتصادي واجتماعي وثقافي جديد

لابد من تنظيف جميع المعالم التاريخي وانجاز ملفات خاصة بالتقييد والترتيب ومطلب تصنيف المدينة العتيقة الشريعة وباب الواد كتراث مغربي.

علينا تسويق المدينة خارج الوطن وداخله وبيان اهميتها ومركزيتها في إقليم العرائش، علينا أن نساهم في شراكات جديدة واتفاقيات لجلب مداخيل جد مهمة على الجماعة.

وبما ان جماعتنا تعمل على الحفاظ على وجودها الذاتي نظرا لشح الموارد الذاتية،
اعتبارنا ثاني اكبر جماعة بإقليم العرائش …..
انطلاقا من موقعنا كفاعلين مدنيين ندعو النسيج الجمعوي بالمدينة القديمة ورجال البحث التاريخي وحماية التراث والحفاظ على الهوية الى التفكير في خطوة مشتركة لاجل الترافع الحقيقي على المدينة العتيقة في طريق رفع رسالة مشتركة الى كل الجهات المسؤولة من اجل دعمنا للحصول على العطف المولوي والتفاته الكريمة للبحث في إنشاء مشاريع تنموية للنهوض بالمدينة العتيقة بالقصر الكبير وانقاذها وجعلها قطبا حضاريا متميزا بالاقليم بالجهة.

لانها تستحق اكثر من ذلك نظرا لعبقها التاريخي وتراثها الاصيل والذي يتذكره العالم في معركة الصليبيين والمسلمين وانتصار المغاربة الابرار.

مابين الامس واليوم
اذا كنا نريد تصحيح المسار الديمقراطي على اي هيئة نود عقد هذا اللقاء التواصلي و ماهو الغرض في تمرير الخطاب لساكنة القصر الكبير لذلك فلابد اولا من الكشف عن التسيير والتدبير الشان العام المحلي والمعارضة.

فعلينا سرد المعطيات الحقيقية ل12سنة من التسيير والتدبير المحلي وكيف صمت المجلس السابق على انجاز نفق العار المرينة وبناء قنطرة عزيب الرفاعي المغشوشة وفي حالة الانهيار كذلك عزل بلاد الصرصري عن المدار الحضري و فشل مشروع السوق المركزي اولاد احميد واغلاق الطابق الاول لسوق سيدي ابو احمد الذي خلف كسادا للرواج التجاري و قلص من المداخيل الجبائية المحلية.

تطبيق سياسة فرق تسود في استقبال المواطنين “هذا ديالنا هذا ضدنا” ومعاناة الساكنة من الشطط في استعمال السلطة من طرف المنتخبين للمجلس السابق.
عدم تاهيل احياء اولاد احميد والسلام في ميزانيات المجلس السابق فمن كان المانع ياترى ؟
ترك ساكنة المدينة القديمة من اجل مواجهة مصير الدور الايلة للسقوط والخرائب حتى تسلم مقاليد السلطة الرئيس الحالي الذي اصبح يطالب باستعجال التدخل وابرام اتفاقيات لإنقاذ وترميم المدينة العتيقة التي تعتبر عبق التاريخ.

لم ندخل في التفاصيل الضيقة للعديد من الاشكاليات التي نتركها للتاريخ والسند القانوني
نحن لم نستعمل اساليب ساقطة بل ادلينا بدلونا كمتتبعين للشان العام المحلي مابين الامس واليوم .
اعداد ومواكبة / السباعي المهدي

اترك رد